لائحة اتهام ضد شرطي اعتدى على فلسطيني بالقدس المحتلة

لائحة اتهام ضد شرطي اعتدى على فلسطيني بالقدس المحتلة

قدم قسم التحقيقات مع أفراد الشرطة الإسرائيليين (ماحاش) لائحة اتهام إلى محكمة الصلح في القدس، اليوم الخميس، ضد الشرطي في وحدة "يسم" موشيه كوهين، على خلفية اعتدائه بالضرب على مازن الشويكي في حي وادي الجوز في القدس المحتلة في بداية الأسبوع.

ونسبت لائحة الاتهام للشرطي كوهين الاعتداء العبثي والتسبب بإصابة جسدية وخيانة الأمانة.

وتأتي لائحة الاتهام هذه في أعقاب توثيق اعتداء هذا الشرطي بشكل عنيف جدا على الشويكي بواسطة مقاطع فيديو جرى تناقلها بتوسع في مواقع التواصل الاجتماعي. كذلك تناقلت وسائل الإعلام مقاطع الفيديو هذه.

ويظهر في الفيديو كوهين وقد أوقف شاحنة يقودها الشويكي، وبعد حدث قصير نطح الشرطي السائق الفلسطيني ثم انهال عليه بالضرب والركل. كذلك اعتدى الشرطي على عدد من المواطنين الفلسطينيين الذين حاولوا وقف الاعتداء على السائق.

وأثارت مقاطع الفيديو التي وثقت هذا الاعتداء ردود فعل منددة وغاضبة، كما ندد وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، غلعاد إردان، بسلوك الشرطي وقرر المفتش العام للشرطة، روني ألشيخ، إيقاف الشرطي عن العمل. وكان الشرطي قد خضع للاعتقال المنزلي.

ويأتي تنديد إردان والإجراءات التي قررها ألشيخ، بعد أن أصبحت صورتها في الحضيض في أعقاب إطلاق اتهامات وتصريحات كاذبة إثر قتل المربي يعقوب أبو القيعان في أم الحيران، قبل شهرين، وبعد تصريحات عنصرية أطلقاها في أعقاب موجة الحرائق قبل ثلاثة أشهر واتهما فيها العرب بإشعال الحرائق، رغم أن تحقيقات الشرطة أكدت عدم صحة ذلك.  

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص