نتنياهو: قرار الجامعة العبرية مخزٍ ونقيض للعزة الوطنية

نتنياهو: قرار الجامعة العبرية مخزٍ ونقيض للعزة الوطنية

تنظم كلية الآداب في الجامعة العبرية في القدس مساء اليوم، الخميس، حفل توزيع شهادات على خريجي لقب الماجستير من الجامعة، لكنها أثارت غضب اليمين المتطرف الإسرائيلي بسبب عدم عزف النشيد الوطني الإسرائيلي "هتيكفا" خلال الحفل.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن تسجيلا صوتيا وصلها، تقول فيه موظفة في الكلية إنه لن يتم عزف هذا النشيد بسبب "أخذ مشاعر الجانب الآخر بالحسبان"، أي الطلاب والضيوف العرب الذي سيحضرون الحفل.  

وبحسب إذاعة الجيش الإسرائيلي فإنه لم يتم عزف "هتيكفا" خلال حفل تخريج أقامته الكلية نفسها العام الماضي. واحتج حينها طلاب يهود. وبعثت حركة اليمين المتطرف الإسرائيلي "إم تيرتسو" رسالة إلى عميد كلية الآداب طالبته فيها بعزف النشيد بزعم وجود "أهمية بالغة" لأن تعزف مؤسسة أكاديمية رائدة للنشيد "وتبث أنها تشعر بالراحة مع وجود دولة إسرائيل".

وقالت الجامعة العبرية إنه "لا يوجد أي بند في القانون أو أية تعليمات من مجلس التعليم العالي بشأن إنشاد أناشيد وطنية في مراسم أكاديمية، ولذلك فإنه لا يوجد أي أساس لأي ادعاء ضد الجامعة في هذا الموضوع".

لكن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اعتبر أن "القرار مخزٍ، وهذه قمة الخنوع، ونقيض العزة الوطنية. وهذا القرار يعزز رأي بتمرير قانون القومية الذي نقوده".  

ووصف رئيس بلدية الاحتلال في القدس، نير بركات، أن "هذا قرار أحمق ومهين للتراث اليهودي"، مطالبا الجامعة العبرية "بالتراجع عن قرارها الأحمق، وإعادة الكرامة لنفسها". 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018