ألمانيا تشارك بطائرات قتالية في مناورة في إسرائيل للمرة الأولى

ألمانيا تشارك بطائرات قتالية في مناورة في إسرائيل للمرة الأولى

تنوي ألمانيا للمرة الأولى، إرسال طائرات حربية للمشاركة في مناوات 'بلو فلاج/علم أزرق' والمقررة في تشرين الثاني/نوفمبر في إسرائيل.

وكان قد عقد لقاء تمهيدي في قاعدة 'عوفداه' التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، في الأيام الأخيرة، بين ممثلي أسلحة الجو الأجنبية المشاركة في المناورة الواسعة النطاق.

وبحسب التقارير الإسرائيلية سيكون عدد الطواقم الجوية الأجنبية في هذا العام أكبر بكثير من السابق. وبحسب تقديرات سلاح الجو الإسرائيلي فإنه سيشارك نحو 70 طائرة أجنبية في المناورة، ومئات الطيارين من 9 دول.

وجاء أن ألمانيا سترسل للمرة الأولى طائرات قتالية، إضافة إلى طائرات تزود بالوقود في الجو، وطيارين وضباط كبار في الجيش وسلاح الطيران الألماني.

ونقلت صحيفة 'هآرتس' عن مسؤول في سلاح الجو قوله إن ذلك يحمل دلالة تاريخية، وقال إنهم 'يأتون إلى قاعدة عوفداه للتخطيط معنا، والتعلم منا. وعندما تصل الطائرة الحربية الألمانية وطائرة التزود بالوقود، فإن ذلك حدث مؤثر'، على حد تعبيره.

يشار إلى أن الهند سترسل أيضا طائرات حربية، كما تشارك فرنسا بطائرات 'رفائيل'، وتشارك أيضا كل من اليونان وبولندا والولايات المتحدة.

وادعى ضابط في سلاح الجو أن كان هناك طلب عل المشاركة في المناورة، واضطر سلاح الجم الإسرائيلي إلى تحديد عدد الطائرت الأجنبية المشاركة نظر لعدم وجود متسع في القاعدة.

وتشمل المناورة تدريبات على مواجهة صواريخ 'أرض – جو' متطورة.

يشار إلى أن هناك تعاونا أمنيا واسع النطاق بين إسرائيل وألمانيا، يشتمل على تدريبات مشتركة وتبادل زيارات.