توصيات بتقليص العطلة الصيفية وتقديم بدء السنة الدراسية

توصيات بتقليص العطلة الصيفية وتقديم بدء السنة الدراسية
صورة توضيحية

من المتوقع أن تقدم اللجنة الخاصة للكنيست لفحص أيام العطلة في الجهاز التعليمي، الأربعاء، توصياتها للجنة المعارف، وبضمنها تقليص مدة العطلة الصيفية إلى ستة أسابيع، وتقديم موعد بدء السنة الدراسية.

وتوصي اللجنة، التي أقيمت من قبل رئيس لجنة المعارف يعكوف مرجي (شاس)، ويترأسها عضو الكنيست عوديد فورير (يسرائيل بيتينو)، بأن يتم توزيع الأسبوعين اللذين سيتم تقصيرهما من العطلة الصيفية على مدار السنة الدراسية، وذلك بداعي التخفيف على ذوي الطلاب، وجعل باقي العطل أكثر راحة.

ويقترح أن يتم توزيع الأسبوعين بين الأعياد المتقاربة، أو في نهايات الأسابيع الطويلة.

أما التوصية الثانية فهي بدء السنة الدراسية بحسب التاريخ العبري، وذلك بداعي تجنب خروج الطلاب وأطفال الحضانات إلى عطلة أعياد بعد أيام معدودة من عودتهم للدراسة بعد عطلة طويلة.

وجاء أن التوصيات تتناول أيضا كافة ذوي الصلة، وبضمن ذلك منظمات المشغلين ونقابات المعلمين. وقد تمت بلورتها بعد سلسلة مداولات أجرته اللجنة في الشهر الأخير بمشاركة ممثلي المعلمين والحضانات وأولوياء الأمور والطلاب والمشغلين.

وكان رئيس اللجنة، فورير، قد أبلغ وزارة المعارف أنه في حال عدم قبول التوصيات أو عدم تبنيها من قبل الحكومة، فسوف تتوجه اللجنة إلى إجراءات تشريعية.

يذكر أن وزير المعارف نفتالي بينيت، ووزير المالية موشي كحلون، قد صرحا، في الفترة الأخيرة عدة مرات، أنهما مصممان على حل مشكلة العطلة في السنة الدراسية القريبة.

في المقابل، قالت السكرتيرة العامة لهستدروت المعلمين، في الأسابيع الأخيرة، أنها ستعارض أن مخطط يتضمن مساء بأيام عطلة المعلمين.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018