غرينبلات يطالب حماس "بإعادة الإسرائيليين الذين تحتجزهم"

غرينبلات يطالب حماس "بإعادة الإسرائيليين الذين تحتجزهم"
نتنياهو وغرينبلات (أرشيفية)

اعتبر مبعوث الرئيس الأميركي الخاص للشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، أن"نظام حماس"، على حد وصفه، "يضر بشدة بالمدنيين في الجانبين"، الفلسطيني والإسرائيلي، وأنه "يجب على السلطة الفلسطينية أن تستعيد السيطرة على قطاع غزة".

تجدر الإشارة إلى أنها "المرة الأولى التي يعبر فيها مسؤول أميركي رفيع المستوى في إدارة ترامب، عن مثل هذا الموقف الداعي لعودة السلطة الفلسطينية لقطاع غزة.

وفي السياق، لفتت "هآرتس" على موقعها الإلكتروني، مساء اليوم، إلى أن "الإدارتين الأميركييتين السابقتين، كانتا تؤيدان "عودة قطاع غزة إلى سلطة السلطة الفلسطينية"، وأن إدارة أوباما حاولت عام 2015 "الترويج لقرار من مجلس الأمن ينظم عودة السلطة في غزة للسلطة الفلسطينية"، ولكنها "توقفت بسبب اعتراضات إسرائيل والسلطة الفلسطينية"، على حد المصدر.

وجاءت تصريحات غرينبلات هذه خلال جولة قام بها، اليوم الأربعاء، في المنطقة المحيطة بقطاع غزة برفقة ما يسمى منسق شؤون الحكومة الإسرائيلية في المناطق، الجنرال، يوءاف مردخاي.

ونقل موقع "واللا" الإلكتروني أن الهدف من الجولة كان "وضع المبعوث الأميركي في صورة التحديات الأمنية التي تواجهها إسرائيل في مواجهة حماس التي تسيطر على القطاع"، بحسب تعبير المصدر.

وأضاف أن غرينبلات طالب حركة حماس "بتسليم إسرائيل الجنديين، غولدين وشاؤول، والمدنيين الذين تحتجزهم".

من جهة أخرى، يشار إلى أن رئيس حزب "البيت اليهودي"، ووزير التربية والتعليم الإسرائيلي، نفتالي بينيت، كان دعا، اليوم الأربعاء، إلى خطف قياديين ومقاتلين في حركة حماس، وعدم تحرير أسرى فلسطينيين في إطار صفقات تبادل.

وبحسبه فإن "الطريق الصحيحة هي تشديد ظروف اعتقال الأسرى (الفلسطينيين) وعدم تحرير جثث مخربين، الذين يجب أن يدفنوا في مقابر مجهولة.. وأنه "يجب القيام بمادرات عسكرية من أجل المس بحماس" وخطف قيادات فيها.

اقرأ/ي أيضًا | غوتيريش: قطاع غزة يعيش أشد الأزمات الإنسانية مأساوية