تمويل محظور؟ نتنياهو اتصل 5 مرات يوميا بمحرر "يسرائيل هيوم"

تمويل محظور؟ نتنياهو اتصل 5 مرات يوميا بمحرر "يسرائيل هيوم"
(أ ف ب)

أجرى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، 5 مكالمات يوميا، مع محرر صحيفة "يسرائيل هيوم"، أثناء فترة الانتخابات، بحسب ما بينت سجلات مكالمات نتنياهو، التي عرضتها القناة العاشرة، الأحد، والتي تلقتها من مراقب الدولة.

وفي هذا السياق، من المحتمل أن يحقق مراقب الدولة إذا ما كان الحديث عن تبرعات انتخابية غير قانونية، بحسب الصحافي في القناة الثانية، عميت سيغال.

وكان نتنياهو، قد كشف، الأسبوع الماضي، عن تفاصيل حول مكالمات أجراها مع مالك صحيفة "يسرائيل هيوم"، شيلدون إديلسون والمحرر السابق للصحيفة، عاموس ريغيف.

وكانت المعلومات، التي أفادت بأن نتنياهو أجرى 0.75 محادثة أسبوعيا في المتوسط مع إديلسون، و1.5 في المتوسط مع ريغيف، قد نُشرت بناء على التماس من الصحافي رفيف دروكر، حيث أمرت المحكمة نتنياهو بنشر معلومات عن نطاق وتاريخ المحادثات. وفي أعقاب الانتقادات، قال محامي الدفاع عن نتانياهو، اليوم، "إنه سيتم نشر كل شيء".

وفي وقت سابق، اليوم، قال المحامي عميت حداد، إنه سيتم نشر توقيت المحادثات التي أجراها نتنياهو مع إديلسون وريغيف، "هاذ ليس أمرًا خاصًا، الجميع يتحدث مع ناشري الصحف، الجميع يعلم ذلك".

كما أشار رئيس الائتلاف الحكومي، ديفيد بيتان، المقرب من نتنياهو، في حديثه على القناة الإسرائيلية الثانية، أمس، إلى أنه يعتزم طلب سجل ملفات رئيسي الحكومة السابقين، إيهود أولمرت وأرئيل شارون، مع ناشري ومحرري الصحف.

وقال بيتان إنهم "يصنعون قضية من لا شيء، هو (نتنياهو) ليس الوحيد الذي يتحدث مع محرري الصحف"، وأشار إلى أن تصريحات نتنياهو في العام 2015، بأنه لا تأثير له على "يسرائيل هيوم "صحيحة".

وأوضح أنه "وفقًا لمراقب الدولة، إذا أثبت أن هناك صلة بين تمويل يسرائيل هيوم وميزانية الليكود (حزب نتنياهو) فإن الأخير سوف يحرم من الميزانية، هذا ليس ديمقراطيًا".

وتابع "اليسار يريد إسقاط الليكود، من حيث الحكومة ومن حيث الميزانية".

وكان نتنياهو، قد كشف، الأسبوع الماضي، على صفحته الرسمية بموقع "فيسبوك"، النقاب عن اتصالاته الهاتفية بالملياردير إديلسون، وكذلك الاتصالات التي كان يجريها مع محرر الصحيفة، خلافا لنهجه بالتكتم على علاقاته مع رجال الأعمال وأصحاب النفوذ.

وكتب، نتنياهو أنه أجرى 160 مكالمة هاتفية مع إديلسون بين الأعوام 2012 و2015، قائلا إن "إيدلسون صديقي المقرب منذ 30 عاما، وأعرب عن سروري بالحديث إليه والتواصل معه بين الحين والآخر، وبين الأعوام 2012 إلى 2015 كنت أتحدث وأتواصل معه أسبوعيا".

وتطرق نتنياهو أيضا إلى محادثاته واتصالاته أيضا بمحرر صحيفة "يسرائيل هيوم"، مبينا أنه كان يتصل به أسبوعيا.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018