نتنياهو بيوبيل الاحتلال: "لن نقتلع مستوطنات في أرض إسرائيل"

نتنياهو بيوبيل الاحتلال: "لن نقتلع مستوطنات في أرض إسرائيل"

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في كلمته خلال احتفال يوبيل الاحتلال في الكتلة الاستيطانية "غوش عتصيون"، مساء اليوم الأربعاء، وبحضور آلاف المستوطنين، إن "الاستيطان مهم لكم ولي بالمقدار نفسه، ولذلك سأقول بشكل واضح أنه لن يكون هناك اقتلاع لمستوطنات في أرض إسرائيل". وفي الوقت الذي تتخذ فيه حكومته قرارات وتصادق على مخططات لاقتلاع عشرات آلاف المواطنين العرب في النقب وتهجيرهم عن قراهم وأراضيهم من أجل إقامة مستوطنات يهودية مكانها، زعم نتنياهو أنه "لن نقتلع، لا يالهود ولا العرب".

وحول حرب حزيران/يونيو العام 1967، اعتبر نتنياهو أنه "في الحرب الدفاعية الرائعة قبل خمسين عاما، عُدنا إلى الغوش (غوش عتصيون)، وإلى القدس القديمة وإلى يهودا والسامرة (أي الضفة الغربية) وغور الأردن والجولان. وأقول عُدنا، ومعنى ذلك أننا عدنا إلى الوطن وأرض الآباء. ويعني هذا أننا استأنفنا التواصل التاريخي، وهذا التواصل التاريخي لشعبنا. هنا تم كي هويتنا وإيماننا وتاريخنا. واستأنفنا التواصل التاريخي ونتعهد بألا ينقطع بعد الآن".

نتنياهو أن "الاستيطان مهم لكم يا رفاقي مثلما هو مهم لي، لذلك أقول أمام الجميع بشكل واضح إنه لن يكون هناك اقتلاع مستوطنات في أرض إسرائيل. وهذه ليست مسألة علاقة بالوطن فقط، طبعا هي كذلك، ولكن قبل أي شيء هذه ليست الطريق لصنع السلام. لن نقتلع، لا اليهود ولا العرب".

وبُث خلال الاحتفال مقطع فيديو يتحدث فيه رئيس حزب "البيت اليهودي" ووزير التربية والتعليم الإسرائيلي، نفتالي بينيت، ودعا خلاله إلى فرض السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية، معتبرا أنه "لا يوجد وقت أفضل من الآن لفعل ذلك. لا أستخف بخطوة كهذه، ومن أجل فرض السيادة ثمة حاجة إلى التوقيت والشجاعة. وحتى لو كانت هناك معارضة في العالم فسوف نتغلب عليها. وهو (العالم) يدرك كل ما يدركه الجمهور الإسرائيلي، وهو أن أرض إسرائيل لن تقسم ثانية".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018