تدريب مشترك لسلاحي الجو المصري والإسرائيلي

تدريب مشترك لسلاحي الجو المصري والإسرائيلي
صورة توضيحية

قال وزير الدفاع اليوناني، بانوس كامينوس، اليوم الأحد، إن بلاده تنوي المشاركة في تدريب عسكري مشترك بين سلاح الجو المصري وسلاح الجو الإسرائيلي، كما تعتزم قبرص المشاركة كذلك.

وبحسب الوزير اليوناني، يجري التخطيط هذه الأيام لإقامة تدريب مشترك لسلاح الجو المصري والإسرائيلي واليوناني والقبرصي، ومن الممكن كذلك انضمام دول أوروبية أخرى، كجزء من خطط الدفاع المشترك للحفاظ على الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

جاءت أقوال كامينوس في عرض عسكري خلال احتفالات الذكرى الـ57 لاستقلال قبرص، التي لا زال قسم منها محسوب على اليونان وآخر على تركيا، كما شاركت طائرات من طراز إف 16 يونانية في العرض العسكري، للمرة الأولى منذ 16 عامًا.

ويأتي هذا التدريب المشترك في ظل علاقات مصرية إسرائيلية وثيقة، خاصة بعد الدور الذي يقوم به النظام المصري للتأثير على حركة حماس في قطاع غزة، وتدخلها في كثير من الأمور، منها المصالحة وصفقة تبادل أسرى بين حماس وإسرائيل.

كما أشارت تقديرات أمنية إسرائيلية مؤخرًا إلى أن التقارب بين مصر وحركة حماس هو أمر إيجابي بسبب وجود تأثير إسرائيلي على النظام المصري. وفي المقابل، بحسب التقديرات، فإن حماس "مستمرة في التسلح"، بينما في خلفية ذلك "تبرز قرارات براغماتية لزعيم قطاع غزة، يحيى السنوار، ومثال على ذلك المصالحة مع السلطة الفلسطينية".

كما أعلن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، في لقاء تلفزيوني مع شبكة "فوكس نيوز" الأميركية، أن 50 دولة عربية وإسلامية ستطبع العلاقات مع إسرائيل في حال توصلت لتسوية سياسية مع الفلسطينيين. ومصر تعتبر أحد أهم الدول التي تشارك في الدفع بتلك التسوية.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018