رئيس الموساد: "ننفذ آلاف العمليات سنويا بدول العدو"

رئيس الموساد: "ننفذ آلاف العمليات سنويا بدول العدو"
نتنياهو ورئيس الموساد، يوسي كوهين (تصوير مكتب الصحافة الحكومي)

تحدث رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ورئيس الموساد، يوسي كوهين، بشكل مقتضب ومبهم عن العمليات التي ينفذها الموساد في العالم عموما وفي دول عربية خصوصا، وذلك خلال حفل أقيم اليوم، الاثنين، لمنح أوسم لخلايا الموساد، التي نفذت عمليات كهذه. ولم تُمنح أوسمة لأفراد في الموساد وإنما لخلايا فقط.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن نتنياهو قوله لعملاء الموساد "إنني ألقي التحية إليكم على المبادرة والجرأة والحرفية والتخطيط والتنفيذ"، مشيرا إلى أن "هناك حملات وعمليات استخبارية توفر ردا على التهديدات المركزية التي نتعامل معها" وإلى أن الموساد ينسق نشاطه مع الأجهزة الأمنية الإسرائيلية الأخرى.

بدوره تحدث رئيس الموساد، يوسي كوهين، عن تركيز الموساد لنشاطه ضد "المخاطر المتجددة من جانب إيران"، وتواجدها العسكري في سورية، إضافة التركيز على الساحة اللبنانية والفلسطينية، وخاصة حركتي حماس وحزب الله وضد صناعة الصواريخ لديهما، وكذلك ضد تنظيم "داعش".

وقال كوهين إن "الموساد يزيد من قوته بداخله إلى جانب قدرات جديدة من أجل استقبال المستقبل والتكنولوجيا المتقدمة في المنظومات الاستخبارية وبناء القوة والموارد البشرية. وكل هذا كي نكون مستعدين للتحديات الماثلة أمامنا بواسطة قدراتنا على ممارسة سرية للقوة العملانية للموساد لسنوات كثيرة مقبلة".

وأضاف كوهين "أننا ننفذ مئات وآلاف العمليات سنويا، وبعضها معقدة وجريئة في قلب دول العدو، وهي الدول الهدف".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018