غباي يدعو لانسحاب إسرائيل من اليونسكو

غباي يدعو لانسحاب إسرائيل من اليونسكو
من الأرشيف

قال رئيس حزب "العمل" الإسرائيلي، آفي غباي، اليوم السبت، إنه يجب على إسرائيل أن تنسحب من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).

وقال في الفعالية الأسبوعية التي يطلق عليها "سبت الثقافة" في بئر السبع، إنه "إذا انسحبت الولايات المتحدة من منظمة اليونسكو، فيجب ألا تبقى إسرائيل هناك".

وفي حديثه عن خطاب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، يوم أمس، بشأن الاتفاق النووي، قال غباي إن ترامب سبق وأن صادق مرتين في السابق على الاتفاق، مضيفا أن "إيران تشكل تهديدا حقيقيا لإسرائيل، ولكن ليس وجوديا".

يذكر أن مندوب إسرائيل لدى اليونسكو، كرمل شاما هكوهين، كان قد قدم توصية، يوم أمس الأول الخميس، إلى رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، بأن يحذو حذو ترامب، ويعلن انسحاب إسرائيل.

ودعا رئيس الائتلاف الحكومي، دافيد بيتان، الحكومة الإسرائيلية إلى إعلان الانسحاب فورا من المنظمة، التي اعتبرها "أداة معادية لإسرائيل والسامية".

وأوعز رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، الخميس، لوزارة خارجيته "للشروع بإجراءات انسحاب إسرائيل من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونيسكو"، وذلك بالتوازي مع إعلان الولايات المتحدة الأميركية الانسحاب من هذه المنظمة الدولية.

وكانت الإدارة الأميركية قد أعلنت، الخميس، عن قرارها الانسحاب من منظمة اليونسكو، وذلك إثر رفض المنظمة الدولية التدخلات الأميركية، وضغوطاتها لصالح تمكين الموقف الإسرائيلي في قرارات المنظمة.

وأكدت مديرية اليونسكو أنها تلقت إخطارا رسميا من واشنطن بانسحابها من المنظمة، وقالت إن هذا القرار يمثل خسارة "لأسرة الأمم المتحدة".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018