يدلين: يجب فحص محاولات إيران تغيير قواعد اللعبة

يدلين: يجب فحص محاولات إيران تغيير قواعد اللعبة
عاموس يدلين

تطرق مدير مركز أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي، الجنرال عاموس يدلين، اليوم الجمعة، إلى تهديدات رئيس الأركان الإيراني، محمد باقري، معتبرًا أن شعور الثقة هذا نابع من تحالفها مع روسيا ومن عدم قيام اميركا بدورها في المنطقة.

وغرد يدلين على حسابه في "تويتر" أن "الخطابات الإيرانية علامة مقلقة بسبب شعور الثقة النابع من الدعم الروسي والفراغ الذي تركه الأميركان في الشرق الأوسط.

وأشار يدلين إلى أن تهديدات رئيس الأركان الإيراني "تدل على أنه لا يعي أن مشروع إيران لإنقاذ بشار الأسد في سورية سيكون في خطر كبير في حال حاولت إيران المساس بإسرائيل".

ولفت يدلين إلى أن "سورية هي منطقة عمليات عسكرية قريبة، وإسرائيل ماهرة في تنفيذ عمليات ناجعة فيها، اما بالنسبة لإيران، فسورية ملعب بعيد وغير ملائم، القدرة الإيرانية على المساس بإسرائيل محدودة جدًا، وحتى اليوم لم تخاطر إيران بذلك، بل أرسلت وكلاء لها. مع ذلك، من المهم أم نفحص طوال الوقت محاولة إيران تغيير قواعد اللعبة".

وزار رئيس الأركان الإيراني، اليوم الجمعة، محافظة حلب السورية، ما اعتبره كثير من المحللين إشارة من إيران للعالم انها من تدير المعارك العسكرية في سورية وانها صاحبة القرار بكل ما يتعلق بالعمليات العسكرية في المناطق التي يتواجد بها جنودها.

وقال رئيس أركان الجيش الإيراني خلال زيارته لدمشق، الأربعاء، إنه "من غير المقبول علينا دخول النظام الإسرائيلي إلى سورية متى شاء"، بحسب ما نقلته وكالة أنباء النظام السوري "سانا".

وأضاف باقري: "نحن في دمشق لكي نعلن وننسق ونعمل من أجل مواجهة الأعداء المشتركين، الإسرائيليين والإرهابيين، ولقد رسمنا حدود التعاون مع سورية".

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018