نتنياهو يعيّن منسقا جديدا لملف "المفقودين" في غزة

نتنياهو يعيّن منسقا جديدا لملف "المفقودين" في غزة
(أ.ف.ب)

عيّن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يرون بلوم، منسقا جديدا لملف المفقودين الإسرائيليين خلفا للمنسق السابق، ليئور لوتن، الذي استقال من منصبه أواخر آب/أغسطس الماضي. 

ونقلت صحيفة "هآرتس"، في حينه، عن مصادر وصفتها بأنها "مطلعة على تفاصيل المفاوضات"، أن" ليئور لوتن قرر الاستقالة بعد أن توصل إلى قناعة بأن مساحة المناورة بالمفاوضات التي يحددها المستوى السياسي له لا تمكنه من التقدم بالمفاوضات، بل وتقلصت مؤخرا".

كما وتعرض نتنياهو لهجوم من قبل ذوي الجنود الإسرائيليين المحتجزين في غزة، في أعقاب استقالة لوتن، ووصف بأنه "ضعيف وجبان، جيد بالأقوال وضعيف بالأفعال"، ودعوا إلى التعجيل في تعيين منسق إسرائيلي مسؤول عن المفاوضات.

وكانت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس أعلنت عن أسرها لـ أورون شاؤول أثناء تصديها للاجتياح البري شرق مدينة غزة في تموز /يوليو 2014، فيما اختفت آثار، هدار غولدين في الأول من آب/ أغسطس 2014 شرق مدينة رفح، وتقول إسرائيل إنهما قتلا.

كما وعرضت الكتائب القسام، قبل أشهر، صور إسرائيليين من ضمنهم، الضابط غولدين والجندي شاؤول، وهما من أصول أجنبية، وأفراهام منغيستو، من أصول أثيوبية، وهاشم السيد، وهو عربي من النقب، بالإضافة إلى جمعة ابو غنيمة الذي عبر الحدود إلى قطاع غزة، ولم يتضح بعد ما إذا كان محتجزا لدى حماس أما لا.

وترفض "حماس" الكشف عن أية تفاصيل تتعلق بهم دون ثمن.

يشار إلى أن يرون بلوم، المنسق الجديد المعين من قبل نتنياهو، كان ضمن الفريق الإسرائيلي في المفاوضات التي أسفرت عن إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي، غلعاد شاليط، آواسط تشرين الأول/أكتوبر 2011 مقابل إطلاق سراح 1027 أسيرًا فلسطينيًا في المعتقلات الإسرائيلية.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018