آيزنكوت يشارك قادة جيوش عربية مؤتمرًا دوليًا بواشنطن

آيزنكوت يشارك قادة جيوش عربية مؤتمرًا دوليًا بواشنطن
(أ.ف.ب.)

يشارك رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي، غادي آيزنكوت، في أعمال مؤتمر دولي الذي تستضيفه العاصمة الأميركية واشنطن، بمشاركة واسعة يضم قادة أركان جيوش مختلف الدول في العالم، ويبحث بالأساس التحديات الأمنية بالشرق الأوسط وسبل مكافحة "داعش" بسورية والعراق.

وحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، فإن المشاركة واللقاء يأتي في ظل الجهود الإسرائيلية أمام واشنطن وموسكو من أجل منع ترسيخ قوة إيران وحلفائها في سورية، ولهذا الغرض يتواجد أيضا وزير الأمن الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، في واشنطن. ومن المتوقع أن يعود إلى البلاد الإثنين.

ويشارك إلى جانب آيزنكوت بالمؤتمر قادة هيئات أركان جيوش دول عربية لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل. وسيختتم المؤتمر أعماله الأربعاء من هذا الأسبوع

وسيشارك في هذا المؤتمر قادة هيئة الأركان لجيوش كل من الأردن، مصر، السعودية، الإمارات وكذلك دول غربية أعضاء في حلف شمال الأطلسي "ناتو" مثل أستراليا وغيرها.

ويعتبر المؤتمر الثاني من هذا النوع لدول التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن لمحاربة تنظيم "داعش" في سورية والعراق، حيث أدرج مستضيف المؤتمر رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية جوزيف دانفورد بعض التعديلات على هيكلة المؤتمر من اجل تمكين آيزنكوت من المشاركة فيه.

وتأتي مشاركة رئيس أركان الجيش، على الرغم أن إسرائيل لا تشارك رسميا في هذا التحالف الدولي ولم تتلق دعوة لحضور المؤتمر الاول، إلا أن الجنرال الأمريكي دانفورد قرر هذه المرة تعديل هيكلة المؤتمر ليتسنى لقائد الأركان الإسرائيلي المشاركة به.

وسيلتقي آيزنكوت، ومعه مرافقوه، الملحق العسكري الإسرائيلي في واشنطن اللواء ميكي أدلشطاين ورئيس قسم العلاقات الخارجية في الجيش العميد إيريز دافيد مايزل، على هامش المؤتمر بجهات أمنية أميركية، وسيتابع تمرين "سايبر" مشترك للجيش الإسرائيلي وقيادة وحدة "السايبر" في الجيش الأميركي.

وسيتولى اللواء أفيف كوخافي نائب آيزنكوت مهام رئاسة الاركان طيلة الأيام الأربعة التي سيقضيها ايزنكوت في أميركا.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018