نتنياهو: "إيران تسعى لإرسال غواصتها للموانئ السورية"

نتنياهو: "إيران تسعى لإرسال غواصتها للموانئ السورية"
(أ ف ب)

عبّر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، عن "مخاوف أمنية إسرائيلية" من أن إيران تسعى لاستغلال علاقتها مع النظام السوري، للسماح لغواصاتها أن ترسو عند الموانئ السورية، وذلك في مقابلها أجراها، اليوم الأحد، مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

وكان نتنياهو ووزير الأمن، أفيغدور ليبرمان، قد عبّرا عن مخاوف إسرائيلية أمنية من محاولة إيران ترسيخ تواجدها العسكري في سورية، هذا وهدد كل من نتنياهو وليبرمان أن اسرائيل مستعدة لعمل عسكري في ظل التمركز العسكري الإيراني في الأراضي السورية، وخاصة فيما يتعلق بنشر ميليشيات موالية لإيران في جنوب سورية، بالقرب من الحدود مع في هضبة الجولان المحتلة.

وتحدث نتنياهو خلال اللقاء عن التقديرات الإسرائيلية التي تفيد بأن السلطات الإيرانية تبحث إقامة قاعدة جوية إيرانية على الأراضي السورية، وأنها بصدد إنشاء مصانع أسلحة لحزب الله اللبناني، في سورية وإيران.

وكان نتنياهو قد ادعى، خلال لقاء جمعه مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في آذار/ مارس الماضي، أن إيران تسعى لإقامة ميناء في سورية على ساحل البحر الأبيض المتوسط، كما وسبق لروسيا ان فعلت في ميناء طرطوس.

وكرر نتنياهو، خلال لقاءه مع "بي بي سي"، المزاعم الإسرائيلية، بأن إيران تسعى إلى تدمير إسرائيل، وقال: "إيران تسعى إلى تدميرنا، وتنادينا بـ"الشيطان الأصغر"، كما كما أنها تسعى لتحويل سورية إلى مستعمرة لهذا الغرض".

وأضاف أنه عندما يضعف تنظيم "داعش" ويتم تدميره، "النفوذ الإيراني يتوسع في المنطقة وستأخذ مكانه (داعش)، إنهم يريدون جلب قوات جوية وغواصات وسفن حربية إلى البحر الأبيض المتوسط، بالقرب من إسرائيل، لن نسمح بذلك".

وردا على سؤال حول ما إذا كانت إسرائيل ستذهب إلى الحرب لمنع حدوث ذلك، رد نتنياهو قائلا: "كلما كنا أكثر استعدادا لوقف ذلك، كلما قل احتمال وصولنا إلى حرب مباشرة".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018