"إسرائيل غير محمية من تهديد الطائرات المسيّرة"

"إسرائيل غير محمية من تهديد الطائرات المسيّرة"
The Black Eagle 50، توضيحية (أ ف ب)

نشر مراقب الدولة الإسرائيلي، القاضي المتقاعد يوسف شابيرا، ظهر اليوم، الأربعاء، تقريرًا خاصًا حول ما أسماه "التأهب الوطني في مواجهة تهديد الطائرات المسيّرة".

ويقول التقرير، بحسب ما تناقلته وسائل إعلام إسرائيلية، إن "نسبة استخدام الطائرات المسيّرة قد تضاعفت في السنوات الأخيرة، إن كان في استعمالاتها المدنية أو الأمنية، على حد سواء"، وإنه "إلى جانب الفوائد التي يوفرها استخدام هذه الطائرات بلا طيار المسيرة، تتشكل أيضا مخاطر أمنية، وكذلك تهديدات على المستويين الجنائي والسلامة العامة، وكذلك المس بالخصوصية للأفراد، وسلامة وأمن حياتهم".

وبناءًا على معطيات تفصح عنها هيئة الطيران المدني الإسرائيلية، من المتوقع أن يصل عدد الطائرات المسيّرة في البلاد إلى نحو 20 ألف بحلول نهاية العام الجاري، ويساهم في انتشار هذه الطائرات المسيرّة الصغيرة، انخفاض أسعارها، وسهولة تشغيلها وتحسين أدائها والارتقاء بقدراتها التقنية، وكذلك وفرة شبكات القنوات الشرائية".

وبحسب تقرير مراقب الدولة الإسرائيلي "لم يتم بعد تنظيم آليات وهرمية مواجهة مثل هذه التهديدات التي ترافق مثل هذا الانتشار الواسع للطائرات المسيرة في البلاد".

وبناء على ذلك، دعا القاضي شابيرا، في تقريره إلى "تنسيق الجهود التي تقوم بها المؤسسة العسكرية مع غيرها من الجهات ذات الصلة والهيئات الأخرى، وبالتعاون معهم".

ولفت التقرير في السياق إلى أن "المجال الجوي الإسرائيلي محدود وحمايته معقدة، ويتطلب سلسلة من القيود على تحليق الطائرات المدنية، بما في ذلك الطائرات المسيّرة"، وأشار إلى أنه "يدعو السلطات إلى عدم إهمال الجهات الإرهابية التي تستخدم مثل هذه الطائرات بلا طيار".

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018