ليتسمان يصر على الاستقالة ونتنياهو يحتفظ بوزارة الصحة

ليتسمان يصر على الاستقالة ونتنياهو يحتفظ بوزارة الصحة
(أ.ف.ب.)

أفادت القناة الثانية الإسرائيلية، أن نائب وزير الصحة يعقوب ليتسمان، سيقدم، غدا الأحد، استقالته إلى رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، الذي سيواصل احتفاظه بالحقيبة الوزارية على أن يواصل المفاوضات مع ليتسمان الذي يصر على الاستقالة من الحكومة، لكنه أعلن البقاء في الائتلاف الحكومي إلى حين التوصل إلى تسوية بخصوص إيقاف العمل في سكة القطارات أيام السبت.

ورغم إعلان استقالة لليتسمان من وزارة الصحة في أعقاب أزمة العمل بالسبت، تم، بحسب الموقع الإلكتروني لـ"يديعوت أحرونوت"، تنفيذ أعمال البنية التحتية اليوم على السكك الحديدية بالبلاد. وعليه من المتوقع ان يقدم ليتسمان استقالته ويلقي خطابا لوسائل الإعلام. وأعربت مصادر في المؤسسة السياسية عن قلقها إزاء احتمال انسحاب " يهدوت هتوراة" من الائتلاف الحكومي.

وقال مصدر في حزب " يهدوت هتوراة" إلى موقع "واينيت": " الحديث يدور عن موقف مبدئي، فحزب الليكود لم يتنبأ ولم يأخذ بجدية تحذيرات ليتسمان خلال الشهرين الماضيين حول عمل القطار على أيام السبت، وهذا هو الثمن".

ليتسمان الذي أوضح أنه بعد استقالته سيبقى حزبه في الائتلاف الحكومي، لكن مصادر سياسية أعربت عن قلقها من أن الديناميكية الحساسة والتطورات في الأيام الأخيرة بصفوف أحزاب "الحريديم" سوف تؤدى في النهاية إلى استقالة "يهدوت هتوراة" من الائتلاف.

وأبلغ ليتسمان نتنياهو، أنه سيتقدم باستقالته بشكل رسمي، الأحد ، في حين يحاول حزب الليكود التوصل إلى حل وسط مع ليتسمان، بحيث يستقيل الوزير من الحكومة، على أن يستمر حزبه ضمن الائتلاف.

وعقب نتنياهو على هذا الإعلان قائلا إنه "يقدر كثيرا الوزير ليتسمان ويأمل أن لا يستقيل من الحكومة". وقد أوضح ليتسمان أنه ليس لديه نية للانسحاب من الائتلاف، الأمر الذي سيجعل من الممكن صياغة حل أمثل يحافظ على حاجات السبت والجمهور على النقل والآمن المستمر، بحسب رئيس الحكومة.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018