نتنياهو يعلن افتتاح سفارة إسرائيلية جديدة في رواندا

نتنياهو يعلن افتتاح سفارة إسرائيلية جديدة في رواندا

التقى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بالرئيس الرواندي، بول كاغامي، في نيروبي اليوم، الثلاثاء، وأعلن عن افتتاح سفارة إسرائيلية جديدة في كيغالي "كجزء من توسيع التواجد الإسرائيلي في أفريقيا وتعميق التعاون الإسرائيلي الأفريقي، بحسب بيان صادر عن مكتب نتنياهو. كما بحث نتنياهو وكاغامي إمكانية فتح خط طيران مباشر بين البلدين.

يشار إلى أن بين القضايا التي ترمي إسرائيل إلى تحقيقها من وراء تطوير العلاقات مع رواندا هو أن تشكل الأخيرة "دولة ثالثة" تنقل إسرائيل إليها طالبي اللجوء الأفارقة، من السودان وإرتريا بالأساس، وليس إلى موطنهم الأصلي حيث تشكل عودتهم إليه خطرا على حياتهم، وبذلك تتفادى إسرائيل اتهامها بتشكيل خطر على حياة اللاجئين وتتمكن من إخراجهم من البلاد أيضا.

ووصل نتنياهو، اليوم، إلى العاصمة الكينية، نيروبي، في زيارة يجري خلالها سلسلة من اللقاءات السياسية. ولدى مغادرته البلاد، صرح بأنه يأمل أن يتمكن من الإعلان في نهاية اليوم عن فتح سفارة إسرائيلية جديدة في إحدى الدول الأفريقية.

ويشارك نتنياهو في وجبة غداء رسمية في ضيافة الرئيس الكيني أوهورو كينياتا، إلى جانب عدد من الزعماء الأفارقة، بينهم رئيس كل من تنزانيا والغابون وأوغندا وزامبيا ورواندا وتوغو وبوتسوانا وناميبيا، ورئيس حكومة أثيوبيا، ونائب رئيس نيجيريا، وزعماء آخرين.

وبحسب صحيفة "هآرتس"، فقد اجتمع نتنياهو في لقاءات جانبية أولية مع رئيس الغابون وأوغندا وتنزانيا وزامبيا ورواندا وجنوب السودان وبوتسوانا وناميبيا، ورئيس حكومة أثيوبيا.

ومن المتوقع أن يجري بعد الظهر سلسلة من اللقاءات السياسية الثنائية. كما من المتوقع أن يعود إلى البلاد في ساعات الليل.

ولفتت الصحيفة إلى أنه يوجد علاقات دبلوماسية بين إسرائيل ورواندا. وكان قد صرح نتنياهو في محادثات مغلقة خلال جولة في أفريقيا، في تموز/يوليو من العام الماضي، أنه يأمل بفتح سفارة إسرائيلية في رواندا.

وكان قد صرح نتنياهو في جلسة لكتلة "الليكود"، يوم أمس الإثنين، أنه يزور أفريقيا للمرة الثالثة خلال سنة ونصف، مؤكدا على الأهمية التي توليها إسرائيل لأفريقيا، بما لا يقل عن الأهمية التي توليها أفريقيا لتوطيد علاقاتها مع إسرائيل. على حد قوله.

وأشار إلى أنه بعد بضعة أيام سيتحدث أمام وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، وقبل ذلك سيلتقي مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وذلك للحديث بشأن الأوضاع في سورية ولبنان مقابل إيران.

وتابع أنه سيسافر لاحقا إلى الهند، حيث سيجتمع مع رئيس الحكومة الهندية، ناريندرا مودي.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018