بدءا من الأحد لن يتم إصدار جوازات سفر

بدءا من الأحد لن يتم إصدار جوازات سفر
إجراءات تدقيق سريعة لحملة جوازات السفر البيومترية في مطار اللد

أعلن مجلس موظفي "سلطة السكان والهجرة" الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، عن خطوات احتجاجية، تبدأ الأحد القادم بوقف إصدار جوازات سفر بيومترية.

وبالنظر لحقيقة أنه منذ الأول من حزيران/يونيو يتم إصدار جوازات سفر بيومترية فقط، باستثناء تلك التي تستصدر في مطار اللد، فإن الحديث عن توقف تام لإصدار الجوازات.

ويدعي موظفو السلطة أن وزارة المالية خرقت اتفاقا تم التوقيع عليه، يتمثل بزيادة رواتب الموظفين مقابل السرعة في إصدار جوازات سفر خلال أشهر الصيف.

وبحسب مصدر في مجلس موظفي "سلطة السكان والهجرة"، فقد كان هناك تأخير في إصدار نحو 70 ألف جواز سفر، وتم التوصل إلى اتفاق مع وزارة المالية على هبة مالية كمحفز، مشروطة بزيادة أعداد الجوازات الصادرة، وكان الهدف تحقيق زيادة في عدد الجوازات الصادرة بنسبة 20%، ولكن العدد ارتفع بنسبة 33%، وبات بالإمكان إرسال جواز السفر بالبريد خلال ثلاثة أيام، رغم التعهد بإرساله خلال 10 أيام.

وتدعي لجنة الموظفين أن وزارة المالية تعهدت بدفع 1200 شيكل شهريا لمدة ثلاثة شهور، ولكنها دفعت في الشهر الأول 800 شيكل، و900 شيكل في الشهر الثاني، ولم تدفع شيئا في الشهر الثالث.

إلى ذلك، أشار تقرير نشره موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإلكتروني إلى أنه بعد قرار إصدار جوازات سفر بيومترية، كان هناك نحو 250 ألف طلب لجواز سفر بيومتري جديد، تشتمل على شرائح تحتوي على تفاصيل شخصية وصورة لصاحب جواز السفر، بذريعة منح حصول تزييف.

وكانت وزارة الداخلية قد تعهدت بإصدار جواز السفر خلال 10 أيام عمل منذ قبول الطلب ودفع الرسوم.

من جهتها، ادعت وزارة المالية أن الهبة المالية كانت بموجب الزيادة في نسبة إصدار جوازات السفر، ولم يكن الحديث عن مبلغ محدد.

كما ادعت المالية أنه تم الاتفاق على أن الدفعة الأخيرة ستكون في كانون الأول/ ديسمبر، وبحسب عدد جوازات السفر التي تم إصدارها.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018