الأحد: إضراب في مطار اللد والعيادات الطبية والمواصلات العامة

الأحد: إضراب في مطار اللد والعيادات الطبية والمواصلات العامة
("طيفاع")

أعلن رئيس نقابة "الهستدروت" في إسرائيل، مساء اليوم، الأربعاء، إضرابا واسعَ الانتشار، محدود الساعات، يوم الأحد المقبل، احتجاجا على نيّة عملاقة صناعة الأدوية الإسرائيلية "طيفاع" تسريحَ آلاف العمّال.

وقرّرت "الهستدروت" أن يشمل الإضراب مطار اللد الدولي، المؤسسات الحكوميّة، عيادات المرضى، البنوك، البورصة والمواصلات العامة والعديد من القطاعات الصناعية الأخرى، على أن تعلن موعد الإضراب لاحقًا، ليأتي بالتزامن مع إضراب عمال شركة "طيفاع".

وتشهد شركة "طيفاع" أزمات كبيرة، أبرزها تسجيلها خسائر فادحة بقيمة 6 مليارات دولار في الربع الثاني من العام الجاري، مع ترجيح أن تكون الشركة قد خسرت، حتى ذلك الوقت، 10 مليارات دولار من قيمتها في السّوق العالمي.

ومن المتوقع أن تنشر "طيفاع"، غدًا الخميس، خطّتها الإستراتيجيّة التي من المقرر أن تشتمل على فصل حتى 3000 عامل وإغلاق عدد من المصانع التابعة له، وبيع عددٍ آخر من تلك المصانع.

وتهدف التسريحات في الشركة إلى خلق توازن مالي في الشركة التي تبلغ ديونها نحو 35 مليار دولار، وتعدّ أكبر مشغّل في السوق الإسرائيلي بـ6800 موظّف، ومن المتوقع أن تقترض خلال العام المالي المقبل 9.1 مليارات دولات في ظل أزمة في النقد خانقة.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018