هنغبي: إسرائيل قصفت أكثر من 100 هدف بسورية ولبنان

هنغبي: إسرائيل قصفت أكثر من 100  هدف بسورية ولبنان
(أرشيف)

قال وزير التعاون الإقليمي والدولي، تساحي هنغبي، إن السلاح الحربي الإسرائيلي وجه أكثر من 100 ضربة في سورية ولبنان خلال السنوات الأخيرة، لإحباط نقل شحنات أسلحة متطورة لحزب الله من إيران. تصريحات هنغبي، وردت، اليوم السبت، خلال ندوة "السبت الثقافي" التي عقدت في كريات أونو بالقرب من تل أبيب.

ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلي عن هنغبي قوله إن "حزب الله لم يرد على الضربات التي وجهها سلاح الطيران الإسرائيلي، لأنه يعلم أن إسرائيل لن تمر مرور الكرام على مسائل معينة".

وحسب الإذاعة الإسرائيلية الرسمية، فإن وزير التعاون الإقليمي أكد خلال الندوة أن جميع الإشارات تدل على أن حزب الله لا يرغب في الانجرار إلى صدام مع إسرائيل، "خاصة بعد الضربة التي تلقاها خلال حرب لبنان الثانية قبل اثني عشر عاما"، حسب قوله.

 وواصل هنغبي التحريض الإسرائيلي على إيران وزعم أن طهران تواصل السعي إلى "التموضع عسكريا في سورية بهدف فتح جبهة ثانية في هضبة الجولان، بالإضافة إلى جبهة حزب الله في لبنان"، معتبرا أن إسرائيل "لن تسمح بتواجد إيراني على حدودها مع سورية".

وكان الجيش اللبناني، قد أعلن يوم 9 نيسان/أبريل الجاري خرق أربع طائرات تابعة للسلاح الحربي الإسرائيلي للأجواء اللبنانية في توقيت متزامن مع الهجوم على مطار الـ"تيفور" العسكري وسط سورية بالصواريخ.

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن الضربة على مطار الـ"تيفور" بسورية شنتها طائرتان من طراز "F-15" تابعتان لسلاح الجو الإسرائيلي، وأصابت الهدف 3 صواريخ موجهة، بينما تمكنت الدفاعات الجوية السورية من تدمير 5 أخرى، موضحة أن المقاتلات الإسرائيلية شنت ضربتها على سورية من أراضي لبنان دون الدخول في الأجواء السورية.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018