يدلين: القصف بسورية نفذه جيش منظم؛ أميركا أو إسرائيل

يدلين: القصف بسورية نفذه جيش منظم؛ أميركا أو إسرائيل
(تويتر)

قال رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية (أمان) السابق، عاموس يدلين، إن قصف القواعد العسكرية في سورية تم على يد جيش منظم، وهناك احتمالان فقط، إما أميركا أو إسرائيل، إذ لا تستطيع فصائل المعارضة القيام بذلك.

وأضاف يدلين في مقابلة مع إذاعة الجيش الإسرائيلي إن "حجم التفجير وقوته لا يمكن أن يسببها مقاتلو المعارضة الواقعين تحت هجمات النظام السوري، والذين ينسحبون من مناطق الهجوم حاليًا، ولا يد أن يكون القصف قد جاء من قبل جيش منظم".

وحول الجهة التي نفذت هذا القصف، اعتبر يدلين أنه "هناك احتمالان فقط، إما أن تكون الولايات المتحدة قد نفذته، كتتمة للقصف الذي بدأته قبل أسبوعين (الضربة الثلاثية مع فرنسا وبريطانيا)، ولكن، إذا لم تكن أميركا، فهناك احتمال آخر وحيد، لا أستطيع تأكيده".

وأشار يدلين إلى أنه يجب السؤال عن أهداف هذا القصف "هل استهدف القصف قافلة لنقل السلاح لحزب الله أم تم استهداف بنية تحتية إيرانية في سورية، أم أن معلومات وردت عن رد طهران على قصف مطار T-4 قبل أسابيع وتقرر إحباطه؟".

وبحسب يدلين "ليس سرًا أن إيران تريد الانتقام من إسرائيل لأنهم يرون أننا مسؤولون عن القصف السابق، وقبل أن يردوا على ذلك القصف، جاء قصف آخر".

وحول الأنباء الواردة عن عدد القتلى الكبير، قال رئيس أمان السابق إن السؤال الأساسي هو "هل القتلى سوريون أم إيرانيون؟ في حال كانوا سوريين فسينضمون لأكثر من 500 ألفقتيل سورية، أنا إذا كانوا إيرانيين فسينضمون للحساب المفتوح معنا، ومعناه ان شهر أيار/ مايو سيكون متوترًا جدًا وقابلًا للتصعيد".

من جانبه، نفى التحالف الدولي بقيادة أميركا أن يكون قد قصف أي موقع عسكرية أو مواقع لتخزين الأسلحة في حلب أو حماة، قائلا إنه لم يشن أي غارات في الزمان والمكان اللذين أشار إليهما جيش النظام.