ليبرمان يماطل: فتح جزئي لمعبر كرم أبو سالم

ليبرمان يماطل: فتح جزئي لمعبر كرم أبو سالم
معبر كرم أبو سالم (أ ب)

يماطل وزير الأمن الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، في إعادة فتح معبر كرم أبو سالم، خاصة بعد أن أعلن يوم أمس، الإثنين، أنه سيتخذ قراره اليوم، الثلاثاء، بهذا الشأن.

وقرر ليبرمان، اليوم الثلاثاء، فتح المعبر بشكل جزئي بدءا من الساعة الثانية عشرة ظهرا، بحيث يسمح بإدخال وقود وغاز إلى القطاع، إضافة إلى المواد الغذائية والأدوية.

وادعى ليبرمان أن قرار فتح المعبر بشكل جزئي يأتي بذريعة أنه لم يتم وقف إطلاق البالونات الحارقة بشكل تام، وإنما على مستويات أقل مما كانت عليه.

وكان قد نقل عنه قوله، في وقت سابق، إن القرار سيكون بما يتلاءم مع الوضع على الأرض وبناء على التقديرات الوضع الأمنية.

وبحسب صحيفة "هآرتس" فإن قرار ليبرمان المماطلة في فتح المعبر قد فاجأ قيادات في جهاز الأمن الإسرائيلي، والتي اعتقدت أنه بعد يومين من الهدوء فمن الصائب أن يتم فتح المعابر.

وأشارت الصحيفة إلى أنه دخل قطاع غزة، يوم أمس، 118 شاحنة تحمل مواد غذائية وأدوية، وهو أقل عدد من الشاحنات منذ الحرب العدوانية الأخيرة على قطاع غزة في صيف عام 2014.

وأشارت تقديرات أمنية إلى أنه من المتوقع أن يتم فتح المعبر اليوم، وأن عدد الشاحنات المحملة بالبضائع سوف يرتفع بعد غد، الخميس، وذلك لأن التصاريح لإدخال البضائع تصدر قبل يومين من دخول الشاحنات.

يذكر أن ليبرمان كان قد صرح، الأحد، أنه سيتم فتح المعبر الثلاثاء إذا استمر "الهدوء" على حدود قطاع غزة في المستوطنات المحيطة بالقطاع.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018