الاحتلال يغلق معبر بيت حانون

الاحتلال يغلق معبر بيت حانون
معبركرم أبو سالم بعد فتحه أمام الشاحنات (أ.ب)

أغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي وبقرار من وزير الأمن، أفيغدور ليبرمان، صباح اليوم الأحد، معبر بيت حانون (إيرز)، وذلك بذريعة استمرار مسيرات العودة بقطاع غزة المحاصر منذ 12 عاما.

وتم اتخاذ قرار إغلاق المعبر عقب جلسة تقييم جمعت ليبرمان ورئيس هيئة الأركان، غادي آيزنكوت، بمسؤولين بالجيش والأجهزة الأمنية، وتقرر خلالها إغلاق المعبر وتجميد التسهيلات بسبب مواصلة مسيرات العودة.

وأفادت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية "كان"، أن سلطات الجيش أبلغت الجانب الفلسطيني أن معبر بيت حنون سيغلق منذ صباح اليوم الأحد، وذلك بسبب المظاهرات التي كانت على السياج الأمني، بحيث سيمنع التنقل عبر المعبر إلا للحالات الطارئة والإنسانية.

وقال مسؤول العلاقات العامة والإعلام بالمعبر محمد المقادمة: "لقد أبلغنا الاحتلال بإغلاق حاجز بيت حانون منذ صباح اليوم الأحد، أمام المغادرين من غزة، باستثناء الحالات المرضية، فيما سيكون مفتوحا أمام جميع العائدين".

وأوضح أن سبب هذا الإجراء المفاجئ حسب ما تم إبلاغهم، هو المسيرة البحرية التي انطلقت مساء السبت في بحر غزة، وكذلك استمرار مسيرات العودة يوم الجمعة.

ويوم الأربعاء من الأسبوع الماضي، قرر جيش الاحتلال الإسرائيلي فتح معبري كرم أبو سالم وبيت حانون (إيريز)، أمام شاحنات البضائع والمسافرين، في ظل إعلان الجانب المصري عن تقدم مسار المفاوضات للتوصل إلى "تهدئة" بين الفضائل الفلسطينية وإسرائيل.

وإلى جانب فتح المعابر، وسع الجيش مساحة الصيد من ثلاثة أميال بحرية إلى تسعة، قبالة الساحل الجنوبي، وستة أميال في شمالي القطاع.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018