استطلاع: الليكود الأكثر شعبية وغانتس المنافس الوحيد لنتنياهو

استطلاع: الليكود الأكثر شعبية وغانتس المنافس الوحيد لنتنياهو
(أرشيفية)

يؤكد استطلاع الرأي الذي نشرته القناة الإسرائيلية العاشرة، مساء اليوم الخميس، ما بينيته استطلاعات الرأي التي نشرت مؤخرًا والتي تفيد بارتفاع شعبية حزب الليكود الحاكم بقيادة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، الذي عبّر 58% من المستطلعة آراؤهم أنهم لا يؤيدون المبادرة التي تطالب بالامتناع عن تقديم لائحة اتهام ضده، بالمقابل يبرز من الاستطلاعات تراجع شعبية "المعسكر الصهيوني" برئاسة آفي غباي، و"يش عتيد" بقيادة يائير لابيد.

وأظهر الاستطلاع محافظة الليكود على تمثيله في الكنيست في انتخابات تجري اليوم، حيث يحصل على 31 مقعدًا، في حين يحصل "يش عتيد" على 15 مقعدًا، ويحل "المعسكر الصهيوني" في المرتبة الخامسة بتمثيل لا يتجاوز الـ11 مقعدًا.

وبيّن الاستطلاع أن القائمة المشتركة تحل بالمركز الثالث، حيث يرتفع تمثيلها بمقعد واحد لتحصل على 13 مقعدًا، الأمر الذي ينطبق على "البيت اليهودي" بقيادة وزير التعليم نفتالي بينيت، بحيث يحصل على 12 مقعدًا،

وبحسب الاستطلاع ترتفع تمثيل "يهدوت هتوراه" وتحصل على 8، فيما يحافظ "ميرتس" على تمثيله الحالي ويحصل على 7 مقاعد، الأمر الذي ينطبق على "كولانو" بقيادة وزير المالية، موشيه كحلون الذي يحافظ على قوته بـ6 مقاعد وهو نفس عدد المقاعد المتوقع أن يحصل عليه حزب بقيادة عضو الكنيست أورلي ليفي أبيكاسيس، المنشقة عن "يسرائيل بيتينو"، وهو نفس عدد اتلمقاعد التي يحصل عليها حزبها القديم "يسرائيل بيتينو" بقيادة وزير الأمن أفيغدور ليبرمان، فيما يقتصر تمثيل "شاس" على 5 مقاعد.

غانتس في حزب مستقل

وأظهر الاستطلاع أن حزبا برئاسة رئيس أركان الجيش السابق، بيني غانتس، يحصل على 13 مقعدا في حال أجريت الانتخابات اليوم، ويمثل ثاني أكبر كتلة برلمانية بعد الليكود، وهو نفس عدد المقاعد الذي ستحصل عليها القائمة المشتركة في هذه الحالة (منافسة غانتس)، وفي هذه الحالة يقل تمثيل الليكود بمقعدين، لصالح غانتس، حيث تحصل على 29 مقعدًا، ويقل تمثيل "يش عتيد" لتحصل على 12 مقعدًا، في حين ينخسف تمثيل "المعسكر الصهيوني" لتحصل على 8 مقاعد فقط.

وبحسب الاستطلاع فإنه في انتخابات تجري اليوم، ,وينافس فيها غانتس بحزب جديد، سيحصل حزب ا"البيت اليهودي" على 2910 مقاعد، بينما يحصل "يسرائيل بيتينو" على 5 مقعدا، و أورلي ليفي أبيكاسيس، على 5 مقاعد، و"شاس" 5 مقاعد، فيما تفوز "ميرتس" بـ6 مقاعد.

باراك يقود "المعسكر الصهيوني"

أما عن شكل الخارطة السياسية في إسرائيل إذا ما ترأس رئيس الحكومة الأسبق، إيهود باراك، "المعسكر الصهيوني" عوضًا عن غباي، سيفوز المعسكر بتمثيل يصل إلى 14 مقعدًا، خلفًا لليكود (31 مقعدًا) و"يش عتيد" 15 مقعدًا.

وفحص الاستطلاع رأي المستطلعين بملفات الفساد التي يشتبه نتنياهو بالتورط بها، قال 58% من المستطلعين إنهم لا يدعمون المبادرة لمنع تقديم لائحة اتهام ضد وزير حكومة في الخدمة. في المقابل، فإن 24% يؤيدون بالفعل هذه المبادرة، في حين قال 18% إن لم يفكروا بهذا الشأن.