نتنياهو وبومبيو سيبحثان التطورات في لبنان وسورية

نتنياهو وبومبيو سيبحثان التطورات في لبنان وسورية
(أ ب)

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، قبيل توجهه إلى بروكسل للقاء وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، مساء اليوم الاثنين، إنه سيبحث خلال اللقاء "سلسلة تطورات في منطقتنا والأساليب التي سنتخذها سوية من أجل لجم عدوانية إيران والقوى التابعة لها في الشمال. وبالطبع سنبحث مواضيع أخرى".

وقالت القناة الإسرائيلية الثانية، إن نتنياهو ينوي إرسال رسالة تهديد إلى الحكومة اللبنانية لكي تتصرف، بشأن مصانع الصواريخ الدقيقة لحزب الله، وإلا فإن "إسرائيل ستقوم بذلك بنفسها".

ووصف نتنياهو اجتماعه مع بومبيو "هام"، وأضاف "أننا على اتصال دائم مع أصدقائنا الأميركيين".  

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية "كان" عن مصدر إسرائيلي قوله إنه مركز اجتماع نتنياهو وبومبيو ستكون التطورات الأخيرة في لبنان وسورية.

وتعتبر إسرائيل أنه في أعقاب إسقاط طائرة التجسس الروسية في سورية فإن روسيا فرضت قيودا على تحليق الطائرات الحربية الإسرائيلية في سورية وقصف أهداف إيرانية هناك، وأن إيران أصبحت، بعد ضغوط روسية، تنقل أسلحة وعتاد لتطوير دقة صواريخ حزب الله إلى لبنان مباشرة عن طريق الجو بدل البر.

وبحسب المصدر الذي تحدث إلى "كان"، فإن إسرائيل مارست مؤخرا ضغوطا غير مباشرة على الحكومة اللبنانية بواسطة الولايات المتحدة وفرنسا بما يتعلق "بإقامة مصانع الصواريخ الدقيقة".