وزير الخارجية التركي: نتنياهو مسؤول عن مقتل آلاف الفلسطينيين

وزير الخارجية التركي: نتنياهو مسؤول عن مقتل آلاف الفلسطينيين
أوغلو: نتنياهو قصف الأطفال الفلسطينيين وهم يلعبون بالشواطئ (أ.ب)

أجمعت قيادات تركية في ردها على هجوم رئيس الحكومة الإسرائيلية على الرئيس رجب طيب إردوغان، أن نتنياهو يحاول من خلال ذلك تصدير أزماته الداخلية وصرف الأنظار عن التحقيقات معه بملفات الفساد، مؤكدة بأن نتنياهو مسؤول عن قتل آلاف الفلسطينيين ولن ينجح في التستر على سياسات الاحتلال.

وكان إردوغان قد وجه، أمس السبت، خلال الاجتماع الثالث للجمعية العامة لوقف شباب تركيا في إسطنبول، انتقادات شديدة اللهجة إلى الحكومة الإسرائيلية ونهجها الاحتلالي للأراضي الفلسطينية، قائلا: "اليهود بإسرائيل يقومون بركل الناس وهم على الأرض، الركل والاعتداء ليس على الرجال بل للنساء والأطفال عندما يتم إسقاطهم أرضا، لكننا، كمسلمين، سنواجه اليهود وإذا كانت لديهم الشجاعة لمواجهتنا سنلقنهم درسا".

نتنياهو: على إردوغان عدم تقديم المواعظ الأخلاقية لإسرائيل

وتعقيبا على تصريحات الرئيس التركي، كتب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، تغريدية على حسابه على "تويتر": "إردوغان الذي يحتل شمال قبرص وجيشه يذبح النساء والأطفال في قرى كردية داخل تركيا وخارجها، عليه أن لا يقدم المواعظ الأخلاقية لإسرائيل".

وردا على تغريدة نتنياهو، قال الناطق باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، اليوم الأحد، إن نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن الدعاوى القضائية التي تلاحقه في بلاده، ولكن محاولاته هذه لن تتكلل بالنجاح.

وأوضح قالن في تغريدة على حسابه في "تويتر"، أن نتنياهو لن يفلح بأي شكل من الأشكال، في التستر على سياسات الظلم والاحتلال التي تمارسها إسرائيل. وأضاف أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، منزعج كثيرا من كشف الرئيس التركي، للحقائق. وقال متحدث الرئاسة التركية: "لن يستطيعوا إسكات الرئيس إردوغان".

تشاووش أوغلو: نتنياهو قاتل بدم بارد في العصر الحديث

وفي سلسلة تغريدات نشرها وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، اليوم الأحد، على حسابه على "تويتر"، رد فيها على تهجم نتنياهو على تركيا والرئيس إردوغان. قال أوغلو، إن "نتنياهو، قاتل بدم بارد في العصر الحديث، ومسؤول عن مقتل آلاف الأبرياء من أبناء الشعب الفلسطيني".

وأكد الوزير التركي، أن بلاده لن تتوقف عن كشف الحقائق، مبينا أن نتنياهو قصف الأطفال الفلسطينيين وهم يلعبون في الشواطئ.  كما زود أوغلو تغريدته بصور لرموز المقاومة الفلسطينية، مثل الطفل فوزي الجنيدي الذي تعرض للاعتقال من قبل عدد من الجنود الاحتلال والشهيد المقعد فادي أبو صلاح.

العدالة والتنمية التركي: تركيا ستستمر في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني

من جانبه، قال المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية التركي عمر جليك، إن نتنياهو، منزعج كثيرا من العمليات العسكرية التي تقوم بها القوات التركية ضد أهداف منظمة "بي كا كا" التي تشن عمليات ضد المواطنين الأتراك والسوريين، على حد تعبيره.

وأشار جليك في سلسلة تغريدات نشرها على حسابه في "تويتر" إلى وجود مغزى وراء انزعاج نتنياهو من العمليات التركية ضد "بي كا كا". وأوضح جليك أن نتنياهو يظن أن بإمكانه طمس الحقائق عبر التهجم على إردوغان والجيش التركي، مشيرا في هذا السياق إلى الدعاوى القضائية التي تلاحق رئيس الحكومة الإسرائيلية في بلاده.

وتابع قائلا: "نتنياهو يتهم تركيا باحتلال شمال جزيرة قبرص، وأود أن أذكر نتنياهو بأن قضية جمهورية شمال قبرص التركية من أكثر القضايا العالمية شرعية، وتركيا من أكبر الداعمين والضامنين لهذه القضية".

وأردف قائلا: "جميع الذين يحملون الجنسية التركية، هم مواطنون من الدرجة الأولى في بلادنا، ونتنياهو الذي يدافع عن مفهوم الدولة القومية القائمة على العرق والدين، لا يستطيع أن يدرك ذلك، وتركيا هي الدولة الأكثر كفاحا ضد التنظيمات الإرهابية التي تقتل الأطفال والنساء".

واستطرد في هذا الخصوص قائلا: "سيستمر نتنياهو بالانزعاج من صوت الحق، لأن الحقائق لن تسكت، وكل جملة تصدر من الرئيس إردوغان، ستكون مبعث أمل للمظلومين وستزعج الظالمين، وتركيا ستستمر في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني في كافة المحافل الدولية".