لفين وزيرًا للاستيعاب في الحكومة الإسرائيليّة

لفين وزيرًا للاستيعاب في الحكومة الإسرائيليّة
نتنياهو ولافين (مكتب الصحافة الحكومي)

اختار رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، أمس الأحد، وزير السياحة، ياريف لفين، وزيرًا للاستعياب والهجرة، بشكل مفاجئ، بسبب أن الأنظار اتجهت، خلال الفترة الماضية، لنائبة وزير الخارجية، تسيبي حوطوبيلي.

ويشغل نتنياهو منصب وزير الاستيعاب منذ استقالة الوزيرة السابقة سوفا لاندفير بعد استقالة حزب "يسرائيل بيتينو" من الحكومة الإسرائيليّة، الشهر الماضي، بالإضافة إلى شغل نتنياهو منصبي وزير الخارجية والأمن، كما أن لفين يشغل منصب الوزير المكلف التواصل بين الحكومة والكنيست بالإضافة إلى منصب وزير السياحة.

وقدرّت مصادر في الائتلاف الحكومي، بحسب صحيفة "يسرائيل هيوم" أنّ نتنياهو لم يختر حوطوبيلي أو أي نائب وزير آخر بسبب رغبته بعدم تقييد نفسه خلال تشكيله الحكومة المقبلة، بينما ذكر المراسل السياسي للقناة الثانية أنّ السبب هو المصادقة على إضافة وزارة لوزير قائم لا تحتاج مصادقة الكنيست، مثلما هو الأمر مع الوزراء الجدد.

وقال لفين فور اختياره "أنا ممكن لرئيس الحكومة على ثقته بي، تشجيع الهجرة نحو إسرائيل من الأولويّات الصهيونيّة الأولى، وسأعمل كل ما في وسعي لمضاعفة أعداد المهاجرين إلى إسرائيل ولتحسين مسارات الاستيعاب للمهاجرين".

ودخل لفين الكنيست عن حزب الليكود في العام 2009 لأول مرّة، قبل أن يشغل منصب رئيس الائتلاف الحكومي في العام 2013، واختير وزيرًا للسياحة ووزيرًا مكلفًا بالتنسيق بين الكنيست والحكومة في حكومة نتنياهو الحاليّة، كما أنه رئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست.

ولا تختلف مواقف لفين السياسيّة كثيرًا عن مواقف نتنياهو، إذ يؤمن بـ"السيادة الإسرائيليّة على أرض إسرائيل الكاملة"، ويؤيد ضم المستوطنات.