مستشارون قضائيون سابقون يؤيدون نشر التوصيات بشأن نتنياهو قبل الانتخابات

مستشارون قضائيون سابقون يؤيدون نشر التوصيات بشأن نتنياهو قبل الانتخابات
من الأرشيف

قال قاضي المحكمة العليا المتقاعد والمستشار القضائي السابق، إلياكيم روبنشتاين، صباح اليوم الأربعاء إلى جانب مستشارين قضائيين ومدعين عامين سابقين، إنه لا يوجد مانع من نشر توصيات المستشار القضائي للحكومة الحالي، أفيحاي مندلبليت، بشأن الشبهات ضد رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، قبل شهر من موعد الانتخابات.

وبحسب ربنشتاين، فإن مندلبليت يعمل باستقامة، وأنه لم يكن هناك أي داع لشن الهجمات الأخيرة عليه.

وقالت "كان حداشوت"، إن روبنشتاين حضر اللقاء السنوي للمستشار القضائي الحالي مع سابقيه في المنصب، حيث كرر الأخير تصريحاته بأن الانتخابات لا تغير من وتيرة العمل.

وكانت قناة "كان 11" قد قالت، يوم أمس الأحد، إن الملفات تتقدم بسرعة أكبر من المتوقع، وإن تقديرات وزارة القضاء تشير إلى أن القرار سيصدر قبل الانتخابات ببضعة أسابيع.

وعلى صلة، أعلن محامو نتنياهو، يوم أمس، أنهم يعارضون الإعلان عن تلخيص ملفات التحقيق قبل الانتخابات، بزعم أن النشر قبل سماع الطرف الثاني "يشوه إرادة الناخب، ويمس بالعملية الديمقراطية".

يشار إلى أن مندلبليت والمدعي العام، شاي نيتسان، يعملان على تلخيص ملفات التحقيق خلال نحو شهر ونصف، بداعي إبلاغ الجمهور بالوضع القضائي لنتنياهو.

وبحسب التقديرات، فإن هناك أدلة كافية لتقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو تشمل "الاحتيال وخيانة الأمانة من خلال تعارض المصالح"، وإن الموضوع الأساسي الذي يجري التباحث بشأنه خلال المشاورات هو ما إذا كانت الأدلة تكفي بالمستوى المطلوب للإدانة بمخالفة الرشوة.

وكان مندلبليت قد عقد، الأسبوع الماضي، لقاء سنويا مع مستشارين قضائيين سابقين ومدعين عامين سابقا، عبروا فيها عن ضرورة بذل الجهود لتلخيص ملفات التحقيق قبل الانتخابات بداعي إطلاع الجمهور قبل التصويت.

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية