نتنياهو قد يلتقي ترامب قبل الانتخابات بأسبوعين

نتنياهو قد يلتقي ترامب قبل الانتخابات بأسبوعين
(أ ب)

من المتوقع أن يجتمع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، قبل انتخابات الكنيست بأسبوعين.

وبحسب صحيفة "يسرائيل هيوم"، فمن المتوقع أن يكون اللقاء في البيت الأبيض في واشنطن، ضمن مشاركة نتنياهو في مؤتمر "إيباك" السنوي (لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية).

ونقل عن مصادر قريبة من نتنياهو قولها إنه لا يمكن الجزم بذلك، بيد أن أحد هذه المصادر قال إن نتنياهو يلقي خطابا بشكل دائم في المؤتمر السنوي لـ"إيباك"، وإنه ينوي السفر إلى واشنطن في هذا العام، رغم قرب الموعد من الانتخابات، المقررة في التاسع من نيسان/ إبريل المقبل.

وعلى صلة، أشارت الصحيفة إلى أنه ليس من الواضح ما إذا كان نتنياهو سيلتقي ترامب في المنتدى الاقتصادي في دافوس نهاية الشهر الجاري، وذلك بسبب الإغلاق الحكومي للإدارة الأميركية الأمر الذي قد يؤدي  إلى عدم مشاركة ترامب في المنتدى.

يشار إلى أن مؤتمر "إيباك" السنوي سوف يعقد من 24 إلى 26 آذار/ مارس، أي قبل الانتخابات العامة في إسرائيل بأسبوعين.

كما تجدر الإشارة إلى أن اللوبي الداعم لإسرائيل في واشنطن يوجه الدعوة عادة لرئيس الحكومة، ولرؤساء الأحزاب الأخرى، بما في ذلك المعارضة، رغم أن خطاب رئيس الحكومة يعتبر الحدث المركزي في المؤتمر.

يذكر في هذا السياق، أنه قبل 4 سنوات وخلال المعركة الانتخابية الأخيرة، وجهت الدعوة لنتنياهو من قبل الغالبية الجمهورية في الكونغرس لإلقاء خطاب في واشنطن، قبل أسبوعين من الانتخابات في إسرائيل. وأدى الخطاب إلى عاصفة من الانتقادات، حيث اتهمت المعارضة الجمهوريين بالتدخل في الانتخابات، ومحاولة تقديم الدعم لنتنياهو.