مقرّب من الكرملين يعتبر إلغاء لقاء نتنياهو وبوتين "غريبًا جدا"

مقرّب من الكرملين يعتبر إلغاء لقاء نتنياهو وبوتين "غريبًا جدا"
(أرشيفية - أ ب)

اعتبر مصدر مقرب من الكرملين أن قرار رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إلغاء اللقاء الذي كان سيجمعه بالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بـ"الغريب"، مؤكدًا أن الاجتماع بين الطرفين لن يعقد قريبًا.

وصرّح المسؤول الروسي للتلفزيون الرسمي الإسرائيلي (كان)، فإنه في روسيا ينظرون إلى مبادرة نتنياهو إلى إلغاء اللقاء بـ"الغريبة"، نظرًا لأنه "ينتظر هذا الاجتماع منذ فترة طويلة".

وأضاف أنه لا يتوقع أن يعقد اللقاء خلال الفترة القريبة المقبلة، دون الإفصاح عن المزيد من التفاصيل.

وكان من المقرر أن يلتقي الطرفان يوم غد، الخميس، إلا أنه تم تأجيل اللقاء على خلفية "التطورات السياسية" في إسرائيل، خاصة وأن الموعد الأخير لتقديم القوائم الانتخابية ينتهي مساء غد، الخميس.

كما تلقى الوزراء الأعضاء في المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينيت)، إخطارات بأن اجتماع المجلس المصغر الذي كان مقررًا، يوم الأحد المقبل، قد تم إلغاؤه.

وكان المكتب الصحفي للكرملين، قد أعلن أمس، أن بوتين يخطط لبحث الأوضاع في سورية والشرق الأوسط مع نتنياهو، يوم 21 شباط/فبراير الجاري.

وجاء في بيان الكرملين: "في الحادي والعشرين من فبراير، ستعقد محادثات بين بوتين، ونتنياهو، والذي سيكون موجودا في روسيا بزيارة عمل"، وأضاف البيان أن بوتين "يخطط لبحث القضايا الثنائية الراهنة، وفي مقدمتها المجالات التجارية الاقتصادية والإنسانية، وكما سيتم تبادل الآراء حول الوضع الراهن في الشرق الأوسط، بما في ذلك مسألة التسوية الفلسطينية الإسرائيلية والأوضاع في سورية".

وكشف مصدر سياسي إسرائيلي، صباح اليوم، أن الطرفين، نتنياهو وبوتين، اتفقا على تأجيل اللقاء لعدة أيام؛ وأضاف أن نتنياهو سيجري مكالمة هاتفية صباح غد، الخميس، مع بوتين، وأنه سيتقرر موعد الاجتماع القادم بناء على ذلك.

وقال المستشار السياسي لبوتين، يوري أوشاكوف إن نتنياهو طلب تأجيل اللقاء عدة أيام لـ"أسباب سياسية داخلية".

ويأتي الإعلان عن تأجيل اللقاء بسبب انشغال نتنياهو بتوحيد صفوف اليمين المتطرف في إسرائيل كي يضمن أن يتجاوز نسبة الحسم في الانتخابات المقبلة.

وجاء أن نتنياهو سيبقى في البلاد لإجراء سلسلة لقاءات تهدف إلى إنجاز وحدة أحزاب اليمين المتطرف الصغيرة.

وقالت مصادر سياسية إنه "بسبب التطورات الأخيرة بادر نتنياهو إلى إلغاء سفره إلى روسيا".

 

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص