استطلاع: اليمين يعزز قوته و32 مقعدًا لـ"كاحول لافان"

استطلاع: اليمين يعزز قوته و32 مقعدًا لـ"كاحول لافان"
(أرشيفية - أ ف ب)

خلص استطلاع للرأي، أجري ونشر اليوم، الأحد، إلى تصاعد في قوة معسكر اليمين، فيما يتفوق تحالف "كاحول لافان"، برئاسة بيني غانتس، على حزب الليكود بزعامة رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو.

جاء ذلك وفقًا لاستطلاع أجرته القناة 12 في التلفزيون الإسرائيلي، قبيل الموعد المحدد لانتخابات الكنيست بتسعة أيام (9 نيسان/ أبريل)، وشمل عينة مكونة من 502، بنسبة خطأ تصل إلى 4.4%.

وأظهرت نتائج الاستطلاع تعزيز معسكر أحزاب اليمين والحريديين تمثيله في الكنيست، ويواصل التفوق على معسكر أحزاب الوسط – يسار، بحيث يصل تمثيل الأول إلى 64 مقعدا في الكنيست، مقابل 56 مقعدا لأحزاب الوسط- يسار والأحزاب العربية.

وبحسب نتائج الاستطلاع فإن تحالف "كاحول لافان" يحصل على 32 مقعدًا من أصل 120، في انتخابات تجري اليوم، فيما يقتصر تمثيل الليكود على 28 مقعدًا، حيث يحل في المرتبة الثانية.

وبيّن الاستطلاع، حصول حزب العمل، برئاسة آفي غباي، على 8 مقاعد، فيما يحصل تحالف الجبهة والعربية للتغيير، على 7 مقاعد، في حين تحصل "يهودت هتوراه" الحريدية على 6 مقاعد.

وبحسب النتائج، يحصل كل من "اليمين الجديد" بقيادة نفتالي بينيت وأييلت شاكيد و"ميرتس"، بقيادة تمار زاندبيرغ، و"كولانو" برئاسة موشيه كاحلون، و"زيهوت" بقيادة موشيه فايغلين، على 5 مقاعد.

في المقابل، يحصل تحالف الموحدة والتجمع و"يسرائيل بيتينو" برئاسة أفيغدور ليبرمان، على 4 مقاعد في الكنيست؛ فيما يفشل كل "غيشر" برئاسة أورلي ليفي أباكسيس، في تجاوز نسبة الحسم (3.25%)، وتحصل القائمة على 1.6% من أصوات الناخبين.

وسُئل المستطلعة آراؤهم حول الشخص الأنسب لرئاسة الحكومة الإسرائيلية المقبلة، وجاءت الإجابات على هذا النحو: 38% يفضلون نتنياهو، 36% يفضلون غانتس، في حين رأى 15% من المستطلعين أن أيًا من الاثنين غير مناسب للمنصب، وقال 11% من المستطلعة آراؤهم إنهم لا يعلمون.

وفحص الاستطلاع توقعات المستطلعين حول شخصية رئيس الحكومة الإسرائيلية المقبلة، بغض النظر عن الشخصية التي يعتبرونها الأنسب، 56% أجابوا أن نتنياهو هو من سيشكل الحكومة المقبلة، فيما يعتقد 22% أن غانتس سيشكل الحكومة، 18% قالوا إنهم لا يعلمون، و4% لا يعتقدون أن أيًا من المرشحين سيشكل الحكومة.