25% من بلاغات الحجر خاطئة: 4973 إصابة جديدة أمس

25% من بلاغات الحجر خاطئة: 4973 إصابة جديدة أمس
تحديث التقييدات خلال الإغلاق (أ.ب)

قدر منسق كورونا في وزارة الصحة الإسرائيلية، البروفيسور روني غمزو، اليوم الثلاثاء، أن العدد الحقيق للإصابات بفيروس كورونا أعلى من التي تظهر في بيانات وزارة الصحة. وقال إنه "لو تمكنا من إجراء المزيد من الفحوصات، لاكتشفنا اليوم 20 ألف مريض آخر على الأقل".

وأفادت معطيات وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم، بتشخيص 4973 إصابة جديدة، أمس الإثنين، وهو أعلى معدل إصابات يومي يسجل منذ الإعلان عن انتشار الفيروس في البلاد في آذار/مارس بالبلاد. وأجري أمس 34,954 فحصا لكورونا.

ومنذ منتصف الليل حتى الساعة التاسعة من صباح اليوم الثلاثاء، شخصت 646 إصابة جديدة بكورونا، ليرتفع إجمالي الإصابات النشطة في البلاد إلى 40148 إصابة، علما أنه شخصت 161717 إصابة منذ تفشي الفيروس بالبلاد.

ويرقد بمستشفيات البلاد المئات وصفت إصابتهم بين المتوسطة والخطيرة، حيث ارتفعت الإصابات الخطيرة لتصل إلى 521 إصابة، بينما 141 مصابا تم ربطهم بأجهزة التنفس الاصطناعي، و220 تم تسريرهم وحالتهم متوسطة.

كما تواصل وفيات كورونا الارتفاع في البلاد، حيث سجلت 10 وفيات، أمس الإثنين، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 1136 حالة.

وصادق المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر لمتابعة شؤون كورونا (كابينيت كورونا)، في ساعات متأخرة من الليل على تحديث القيود بالإغلاق للحد من تفشي كورونا، فيما أظهرت المعطيات بأن 25% من بلاغات الحجر الصحي الصادرة عن جهاز الأمن العام "الشاباك" للمواطنين خاطئة.

ووفقا للتقييدات المحدثة التي سترافق أيام الإغلاق الذي سيدخل حيز التنفيذ عند الساعة الثانية من يوم الجمعة 18 أيلول/ سبتمبر 2020، ويستمر لغاية 11 تشرين الأول/ أكتوبر 2020، ستبقى حركة الطيران في مطار بن غوريون، وتقديم الخدمات للرحلات المصادق عليها مسبقا ولكل من اشترى تذاكر سفر في وقت سابق.

وسيمسح بالرياضة الفردية دون أي تقييدات للمسافة طالما الحديث يدور عن شخص واحد، علما أن مسافة الخروج والتنقل بتخوم المنزل للمجموعات لمسافة تتجاوز 500 متر، ما عدا لقضاء الحاجات المسموح بها والتي ستنص عليها الأنظمة من أجل التزود بالمواد التموينية والغذائية والأدوية.

وتقرر أن تكون المطاعم مغلقة، بحيث يحظر على المواطنين التوجه إلى المطاعم للحصول على الطلبيات والوجبات، وفقط يسمح للمطاعم ببيع الوجبات عبر توصية الطلبيات والإرساليات، كما ستكون صالونات الحلاقة وعيادات التجميل مغلقة.

وكذلك الفنادق غرف الضيافة الفندقية (تسيمر)، وأماكن الترفيه والسياحة الداخلية، بما في ذلك برك السباحة، وصالات اللياقة البدنية، هي الأخرى ستكون مغلقة، بينما العيادات للعلاجات الطبية ستعمل، على أن يتم مناقشة موضوع العلاجات النفسية لاحقا.

وستغلق شواطئ البحر للسباحة، بينما سيتم الإبقاء على المتنزهات داخل الأحياء وأجهزة الرياضة والألعاب مفتوحة، حيث يسري عليها قيود الـ500 متر.

وسيتم كذلك تعليق التعليم في كافة المراحل التعليمية والمدارس واعتماد منظومة التعليم عن بعد، بحيث أن التعليم لجيل الطفولة المبكرة سيعطل ولن يعمل.

أما بما يخص قطاع الرياضة، فإن مباريات الدرجة العليا لكرة القدم والمباريات الدولية ستستمر وفق المنظومة الحالية المعتمدة.

149 ألف من بلاغات الحجر الصحي كانت خاطئة

إلى ذلك، أظهرت المعطيات أنه تم مطالبة 615 ألفا الدخول للحجر الصحي خلال الأسابيع الأخيرة، وذلك وفقا لتعقب جهاز "الشاباك" لمرضى كورونا والتحقيقات الوبائية بشأن مخالطة لمصاب بالفيروس، وذلك وفقا ما كشفت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية "كان"، اليوم الثلاثاء.

وأتضح أن 25 % من هذه البلاغات التي حولت للمواطنين كانت خاطئة، بحيث أن 149 ألفا من بين 240 ألف من المواطنين الذي قدموا استئناف على إخطارات الحجر الصحي قوبل طلبهم بالإيجاب وألغي إخطار الحجر، أي أنه تم قبول نحو 60% من طلبات الاستئناف على بلاغات الحجر.

يذكر أن الحكومة صادقت في مطلع أيلول/سبتمبر الجاري على تمديد العمل بأيقونات "الشاباك" لتعقب المواطنين بحجة فيروس كورونا لمدة 3 أسابيع إضافية.

الفعل الثقافيّ الفلسطينيّ في ظلّ كورونا | ملفّ