الصحة الإسرائيلية: 8479 إصابة نشطة بكورونا ومفاوضات لتوفير اللقاح البريطاني

الصحة الإسرائيلية: 8479 إصابة نشطة بكورونا ومفاوضات لتوفير اللقاح البريطاني
إيدلشتاين: مفاوضات مع شركات أدوية لتوفير المزيد من اللقاحات (أ.ب)

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في بداية اجتماع حكومته الأسبوعي اليوم، الأحد، إن طلاب صفوف الخامس والسادس سيعودون إلى الدوام المدرسي، بعد غد الثلاثاء، مثلما تم التخطيط لذلك، وأنه "هذا القرار لن يتغير".

وسجلت 415 إصابة جديدة في فيروس كورونا المستجد في البلاد، أمس السبت، حيث لوحظ انخفاضا بعدد الفحوصات التي أجريت في نهاية الأسبوع، فيما تتواصل المساعي لطواقم الصحة بإجراء مفاوضات مع شركات أدوية أخرى لتوفير المزيد من اللقاحات ضد الفيروس، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم.

وعلى الرغم من الانخفاض في عدد الفحوصات في نهاية الأسبوع، حيث تم إجراء 15343 اختبارا لاكتشاف كورونا، يوم السبت، إلا أنه لوحظ ارتفاعا بالإصابات، إذ أظهرت النتائج بأن 2.8% من الفحوصات كانت موجبة، مع ارتفاع مؤشر انتشار العدوى.

ويرقد المئات في أقسام كورونا في البلاد، منهم 313 مصابا بحالة خطيرة و131 مصابا تم ربطهم بأجهزة التنفس الاصطناعي، في مؤشر لعودة ارتفاع عدد الإصابات الخطيرة التي بحاجة لعلاج مكثف وربطها بأجهزة التنفس.

وتواصل وفيات كورونا الارتفاع، حيث وصل عدد الوفيات في البلاد 2757 بعد تسجيل 3 وفيات في الـ24 ساعة الماضية.

كما تواصل الحالات النشطة بالارتفاع لتصل إلى 8479 حالة نشطة، علما أن إجمالي الإصابات التي سجلت منذ الإعلان عن انتشار الفيروس في البلاد بلغ 328583 إصابة، بغالبيتها كانت طفيفة وعولجت من خلال الحجر الصحي المنزلي أو الفندقي.

إلى ذلك، تواصل سلطات الصحة الإسرائيلية إجراء مفاوضات مع شركات أدوية أخرى من أجل توفير المزيد من اللقاحات ضد فيروس كورونا، وذلك على الرغم من التعاقد مع شركات الأدوية "فايزر" و"مودرنا"، بحسب ما صرح به وزير الصحة، يولي إيدلشتاين.

ووفقا لإيدلشتاين، ستشتري وزارة الصحة الإسرائيلية 10 ملايين جرعة من لقاحات كورونا من شركة الأدوية البريطانية "أسترازينيكا"، مشيرا إلى أن هناك 4 شركات أدوية عالمية تعمل على تطوير اللقاحات وإن الوزارة في اتصالات مع جميع الشركات لشراء وتوفير اللقاح.

وأوضح أن وزارة الصحة تجري اتصالات متقدمة مع شركات أخرى، وذلك لتمكين كل مواطن يريد تلقي اللقاح القيام بذلك، من خلال اللقاحات التي تنتجها الشركات العالمية.

وتوصلت وزارة الصحة إلى تفاهمات مع شركة الأدوية البريطانية "أسترازينيكا" وفي هذه الأُثناء يتم وضع اللمسات الأخيرة تمهيدا للتوقيع على اتفاقية لبيع ملايين الجرع من لقاح كورونا التي تصنعها الشركة وجامعة أوكسفورد.

وفقا لهذه الاتفاقية ستزود شركة "أسترازينيكا" وزارة الصحة الإسرائيلية بحوالي 10 ملايين جرعة لصالح لحوالي 5 ملايين مواطن. سيتم بيع اللقاح في إسرائيل بدون ربح أثناء فترة الجائحة. وتشمل هذه الاتفاقية أكبر كمية من اللقاحات ستصل إلى البلاد.

ومن المتوقع وصول الشحنة الأولى من اللقاحات خلال النصف الأول من العام 2021 وذلك وفقا لمصادقة السلطات التنظيمية في أوروبا والولايات المتحدة وإسرائيل.