بدءا من صباح الجمعة: فتح تجريبي لـ15 مجمعا تجاريا

بدءا من صباح الجمعة: فتح تجريبي لـ15 مجمعا تجاريا
(توضيحية)

نشرت وزارتا الاقتصاد والمالية الإسرائيليتان، بعد منتصف الليلة الماضية، قائمة المجمعات التجارية التي ستفتح أبوابها في إطار خطة تجريبية اليوم، الجمعة. وأجرت الوزارتان قرعة لاختيار 9 مجمعات تجارية، من أصل 70 مجمعا.

والمجمعات التي ستفتح أبوابها أمام الجمهور اليوم، هي: "بيغ فاشن" في بيت شيمش، "سنتر 1" في القدس، "كنيون عراد"، "إم هديريخ"، شيفعات هكوخافيم"، "كنيون شارونيم"، "ليف همفراتس"، "أرنا" نهريا، "كنيون مفنيه" في نوف هجليل.

إضافة إلى هذه المجمعات، تقرر أمس فتح 6 مجمعات تجارية من بين المجمعات التي شاركت في التمرد على قرار الحكومة وفتحت أبوابها، الأسبوع الماضي، وهي: "الكريون"، "الكنيون الكبير" في بيتاح تيكفا، "غراند كنيون" في بئر السبع، "كنيون حيفا"، "أيالون" في رمات غان، والمالحة في القدس.

وسيكون بإمكان هذه المجمعات التجارية فتح أبوابها بشرط استيفاء الأنظمة التي أقرتها الحكومة. وفي هذا الإطار، يتعين على المسؤولين في المجمعات التجارية تعيين منظمين تكون مهمتهم إعطاء ملاحظات لرواد المكان وإعلامهم بالأنظمة، وتسجيل خروق، وتسجيل محوسب لعدد المتواجدين في المجمع التجاري، من دون تفاصيل شخصية، ومنع تجمهرات.

والازدحام في المجمعات التجارية سيكون وفقا لنسبة شخص واحد في سبعة أمتار مربعة، وكذلك داخل حوانيت المجمعات، فيما لا يتجاوز عدد الأشخاص عشرة داخل حانوت. وفي حال خرق هذه التعليمات، ستُحرر مخالفة للمسؤولين عن الحوانيت والمجمعات التجارية بغرامة بمبلغ 5000 شيكل.

وتستمر الفترة التجريبية لفتح المجمعات التجارية حتى 6 كانون الأول/ديسمبر المقبل، وبعد ذلك سيتقرر استمرار فتحها وفقا لنتائج الفترة التجريبية ووضع انتشار فيروس كورونا.

وأعلنت وزارة الصحة أن نجاح الفترة التجريبية ستقاس من خلال عدة اعتبارات، بينها الالتزام بالتعليمات، وخاصة المتعلقة بحجم الازدحام بنسبة 90%؛ خرق رواد المجمعات التجارية لتعليمات الإلزام بوضع كمامة بنسبة أقصاها 2.5%؛ عدم خرق العاملين في الحوانيت والمجمعات إطلاقا للإلزام بوضع الكمامات ومن دون تجمهرات عند مداخل المجمعات التجارية والحوانيت.

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص