إلغاء المواصلات العامّة إلى القدس حتى مساء الأحد

إلغاء المواصلات العامّة إلى القدس حتى مساء الأحد
(أ ب)

قرّرت الحكومة الإسرائيليّة، اليوم، الجمعة، إلغاء المواصلات العامّة إلى مدينة القدس بدءًا من الساعة السادسة من مساء غدٍ السبت وحتى منتصف ليل الأحد – الإثنين.

وتنضاف هذا القرار إلى إجراءات أخرى اتّخذتها الحكومة الإسرائيليّة تزامنًا مع عيد المساخر اليهودي، خشية من تجمّعات احتفاليّة.

وتشمل قيود المساخر اليهودي المدن المختلطة، تقييد حركة المواطنين لمسافة 1000 متر من محيط أماكن السكن، مع توصية المواطنين باقتناء حاجاتهم الضرورية، بالإضافة إلى تقليص حجم عمل المواصلات العامة إذ تتوقف الخطوط التي توصل بين البلدات والمدن في تمام الساعة الثامنة مساء.

وبموجب القيود، تُمنع الزيارات العائلية، ويُفرض الإغلاق على المصالح والأنشطة التجارية خلال الفترات المسائية، كما يُمنع تنظيم الحفلات على مدار اليوم، وتفرض غرامة مالية تصل إلى 500 شيكل على انتهاك قيود الحركة.

وأوضحت وزارة الصحة أنه يسمح مواصلة عمل الأنشطة التجارية خلال ساعات النهار.

وتمنع القيود تجمهر أكثر من 10 أشخاص في أماكن مغلقة و20 شخصا في مكان مفتوح وتتراوح الغرامة المالية على انتهاك قيود التجمهر بين 1000 و5000 شيكل.

وتقرر إرجاء اتخاذ قرار حول عودة طلاب المراحل الإعدادية وصفوف العاشر من المرحلة الثانوية، إلى مقاعد الدراسة، وإقرار تسهيلات إضافية على عمل جهاز التعليم، حتى الأسبوع المقبل.

ويأتي هذه القرارات خلافا لتوصية الخبراء في وزارة الصحة الإسرائيلية الذين يطالبون بفرض الإغلاق بدءا من الساعة الثامنة مساء، على أن تتواصل القيود المفروضة بموجب حظر التجوال حتى يوم الأحد المقبل (لغاية الساعة الخامسة من فجر الإثنين).

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص