الصحة الإسرائيلية: 3782 إصابة جديدة بكورونا وتحذير من طفرة نيويورك

الصحة الإسرائيلية: 3782 إصابة جديدة بكورونا وتحذير من طفرة نيويورك
مركز تطعيم في رمات غان (أ.ب.)

أفادت معطيات نشرتها وزارة الصحة الإسرائيلية اليوم، الجمعة، بأن 3782 شخصا أصيبوا بفير كورونا، أمس، إثراء إجراء 70,039 فحصا لكورونا، ونسبة الفحوصات الإيجابية 5.6%.

تابعوا تطبيق "عرب ٤٨"... سرعة الخبر | دقة المعلومات | عمق التحليلات

وتوفي 173 مريضا بكورونا خلال الأسبوع الحالي، مقابل 235 وفاة في الأسبوع الماضي، وارتفعت حصيلة الوفيات إلى 5694 منذ بداية الجائحة. ويرقد في المستشفيات 738 مريضا بكورونا في حالة خطيرة، بينهم 238 مريضا يخضعون لتنفس اصطناعي.

وتلقى 4,649,709 شخصا الجرعة الأولى من التطعيم باللقاح المضاد لكورونا، فيما تلقى 3,274,648 الجرعة الثانية.

وحذر تقرير صادر عن شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية (أمان)، اليوم، نت وصول طفرة جديدة إلى إسرائيل، مصدرها في نيويورك، حيث انتشرت هناك بسرعة مؤخرا. كما حذرت من تناقل هذه العدوى لدى أشخاص تعافوا من كورونا. وطالبت بتقليص الرحلات الجوية من نيويورك إلى إسرائيل.

واستمر معامل تناقل العدوى في الارتفاع، ووصل حاليا إلى 0.97. وقال تقرير "أمان" إن تراجع انتشار الفيروس لُجم، وحذر من أنه يتوقع ارتفاع انتشار الفيروس مجددا في الأيام المقبلة.

وتشير المعطيات الرسمية إلى أن ما يقرب من نصف السكان في إسرائيل تلقوا جرعة واحدة على الأقل من اللقاح المضاد لفيروس كورونا. وبحسب المعطيات، تلقى الجرعة الأولى من اللقاح، ما يعادل 49.71% من المواطنين الإسرائيليين، في حين تلقى 34.87% جرعتي اللقاح.

يذكر أن هذه النسبة تعالج الأرقام العامة للسكان، علما بأن تعليمات وزارة الصحة الإسرائيلية، تنص على عدم تطعيم المتعافين من كورونا (7% من الحصيلة الكلية للسكان)، وعدم تطعيم الأطفال والفتيان الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا (يشكلون 28% من السكان).

ووفقا لهذه المعالجة، فإن نحو 85% ممن تشملهم حملة التطعيم في هذه المرحلة، قد تلقوا بالفعل جرعة اللقاح الأولى، ونسبة كبيرة منهم حصلوا أيضًا على جرعة اللقاح الثانية.

وتبيّن المعطيات الرسمية أن 1.3 مليون شخص ممن تبلغ أعمارهم 16 عامًا فما فوق ولم يصابوا بالفيروس، لم يتلقوا الجرعة الأولى من اللقاح. وتبلغ نسبة غير المتطعيم من مجمل السكان المستحقين للتطعيم حوالي 10%، في حين تصل نسبة غير المتطعمين من مستحقي التطعيم في المجتمع العربي حوالي 30%.

وتشير المعطيات إلى أن نحو 170 ألف شخص من الذين لم يتطعموا تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، وهي الفئة التي حددتها وزارة الصحة على أنها مجموعة الخطر. وتقل نسبة هذه الفئة من غير المتطعيم في عموم المجتمع الإسرائيلي عن 4%، بينما تصل إلى 28% في المجتمع العربي.

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص