نصف الإسرائيليين تلقوا التطعيم: نسبة الإقبال في المجتمع العربي متدنية

نصف الإسرائيليين تلقوا التطعيم: نسبة الإقبال في المجتمع العربي متدنية
(أرشيفية - أ ف ب)

أظهرت المعطيات الصادرة عن وزارة الصحة الإسرائيلية، الخميس، أن الدالة التنازلية لانتشار فيروس كورونا المستجد التي تم تسجيلها خلال الأيام الماضية، في تراجع مستمر، فيما ارتفع مُعامل انتشار العدوى (R) إلى 0.93 بعد أن كان قد وصل إلى 0.79، يوم الأحد الماضي.

من جهة أخرى، تشير المعطيات الرسمية إلى أن ما يقرب من نصف السكان في إسرائيل تلقوا جرعة واحدة على الأقل من اللقاح المضاد لفيروس كورونا. وبحسب المعطيات، تلقى 4,623,704 أشخاص الجرعة الأولى من اللقاح، ما يعادل 49.71% من المواطنين الإسرائيليين، في حين تلقى 34.87% جرعتي اللقاح.

يذكر أن هذه النسبة تعالج الأرقام العامة للسكان، علما بأن تعليمات وزارة الصحة الإسرائيلية، تنص على عدم تطعيم المتعافين من كورونا (7% من الحصيلة الكلية للسكان)، وعدم تطعيم الأطفال والفتيان الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا (يشكلون 28% من السكان).

ووفقا لهذه المعالجة، فإن نحو 85% ممن تشملهم حملة التطعيم في هذه المرحلة، قد تلقوا بالفعل جرعة اللقاح الأولى، ونسبة كبيرة منهم حصلوا أيضًا على جرعة اللقاح الثانية.

وتبيّن المعطيات الرسمية أن 1.3 مليون شخص ممن تبلغ أعمارهم 16 عامًا فما فوق ولم يصابوا بالفيروس، لم يتلقوا الجرعة الأولى من اللقاح. وتبلغ نسبة غير المتطعيم من عموم السكان المستحقين للتطعيم حوالي 10%، في حين تصل نسبة غير المتطعمين من مستحقي التطعيم في المجتمع العربي حوالي 30%.

وتشير المعطيات إلى أن نحو 170 ألف شخص من الذين لم يتطعموا تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، وهي الفئة التي حددتها وزارة الصحة على أنها مجموعة الخطر. وتقل نسبة هذه الفئة من غير المتطعيم في عموم المجتمع الإسرائيلي عن 4%، بينما تصل إلى 28% في المجتمع العربي.

ووفقا للبيانات الرسمية، فإن 48 امرأة حامل أو والدة جديدة يتلقين العلاج في أقسام كورونا في المشافي، من بينهن 6 بحالة حرجة، فيما تم وصل اثنتين منهن بجهاز التنفس الاصطناعي ECMO، في حين يتلقى 38 شخصا يبلغون من العمر ما دون الـ18 عاما، العلاج في المشافي، من بينم 4 بحالة حرجة تم وصلهم يجهاز التنفس الاصطناعي.

ولفتت المعطيات الرسمية إلى أن عدد المصابين بالطفرة التي اكتشفت في ولاية كاليفورنيا الأميركية بلغ 6 حالات، بينها حالة واحدة لم يتم التعرف بعد على مصدرها، فيما وصل عدد الحالات المصابة بالطفرة الجنوب أفريقية إلى 444.

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص