الإثنين: صناديق اقتراع بمطار اللد للعائدين إلى البلاد

الإثنين: صناديق اقتراع بمطار اللد للعائدين إلى البلاد
محطة لفحوصات كورونا وإعطار سوار إلكتروني للقادمين في مطار بن غوريون (أ.ب.)

بدأت سلطات مطار بن غوريون في اللد اليوم، الأحد، الاستعداد لانتخابات الكنيست، التي ستجري بعد غد، الثلاثاء. وابتداء من غد، ستوضع صناديق اقتراع في المطار كي يصوت العائدون إلى البلاد من خلالها، قبل توجههم إلى بيوتهم حيث سيقضون فيها فترة الحجر الصحي.

ويأتي ذلك في موازاة زيادة عدد العاملين في المطار، في أعقاب قرار المحكمة العليا من الأسبوع الماضي بإلغاء قرار الحكومة الإسرائيلية بشأن تحديد عدد القادمين إلى البلاد بثلاثة آلاف شخص. وجرت زيادة عدد محطات فحوصات كورونا.

ووفقا لمعطيات سلطات المطار فإن عدد المغادرين للبلاد أكبر من عدد القادمين. ويتوقع أن يكون عدد القادمين 3800 مسافر في 60 رحلة جوية. بينما عدد الذين سيغادرون البلاد اليوم هو 4600 مسافر.

ويتوقع قدوم 57 رحلة جوية غدا وعلى متنها 3311 مسافرا، بينما سيغادر البلاد 3442 مسافرا.

وضاعفت سلطات المطار عدد محطات فحوصات لكورونا للمسافرين القادمين، الذي سيخضعون لفحص كورونا ثانٍ.

وستضع لجنة الانتخابات المركزية أربعة صناديق اقتراع في المطار، من أجل تمكين المسافرين القادمين الذين لم يتلقوا التطعيم ضد كورونا وليسوا متعافين من كورونا من التصويت قبل دخولهم إلى حجر صحي مع سوار إلكتروني أو في فنادق الحجر الصحي.

وصادقت الحكومة الإسرائيلية، أمس، على إلغاء التقييدات المفروضة على عدد المسافرين في مطار بن غوريون، بالتزامن مع انتهاء مدّة إغلاق معبر طابا.

وجاء قرار الحكومة الإسرائيلية بخصوص مطار بن غوريون بعدما قرّرت المحكمة العليا عدم قانونيّة تحديد عدد المسافرين. ولم تحدّد الحكومة الإسرائيليّة عدد الرحلات الجويّة اليوميّة، مع الحفاظ على القدرة الفعالة للمطار والحفاظ على التباعد الاجتماعي، وتطلّبات كورونا.

لكن وزارة الخارجية الإسرائيلية بعثت مذكرة إلى سفاراتها في العالم، قالت فيها إن عدد الأشخاص المسموح دخولهم إلى البلاد سيرتفع من 3000 إلى 4000 يوميا، كما يسمح بمغادرة عدد مماثل للبلاد، وذلك بسبب "قيود تشغيلية" في المطار. وحتى يوم الانتخابات ستتم المصادقة بالأساس على رحلات جوية من دول يتوقع وصول مواطنين منها بهدف التصويت.

من جانبها، أعلن مكتب رئيس الحكومة ووزارتي الصحة والمواصلات أن اللجنة الوزارية لمكافحة كورونا (كابينيت كورونا) صادقت على إلغاء القيود، وذكرت أن عدد المسافرين سيُحدد بموجب قدرات مطار بن غوريون.

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص