28/07/2021 - 09:21

أعضاء كونغرس يدعون بايدن لإضافة NSO إلى "قائمة سوداء"

أربعة أعضاء ديمقراطيين في الكونغرس بعثوا برسالة إلى بايدن: "الشركات التي تبيع أدوات بالغة الحساسية إلى دكتاتوريات يجب أن تحصل على تصريح بذلك، وإغلاقها إذا اقتضى الأمر". وأن NSO أظهرت تجاهلا حيال القلق من أنشطتها

أعضاء كونغرس يدعون بايدن لإضافة NSO إلى

الكونغرس الأميركي (أ.ب.)

بعث أربعة أعضاء في الكونغرس رسالة إلى الرئيس الأميركي، جو بايدن، طالبوا فيها بإضافة شركة السايبر التجسسي الإسرائيلية NSO إلى "قائمة سوداء" تفرض قيودا متشددة على التجارة. وأوضحوا أن "الكشف الأخير عن استخدام سيء لبرنامج ’بيغاسوس’ يثبت أنه يجب السيطرة على صناعة ’قراصنة إنترنت للإيجار’".

ووقع على الرسالة أربعة أعضاء بارزون في الكونغرس من الحزب الديمقراطي، هم: توم ملينوفسكي، كيتي بورتير، آنا أشو وحواكين كاسترو، وفق ما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم، الأربعاء.

وشدد أعضاء الكونغرس على أن "شركات خاصة لا ينبغي أن تبيع أدوات متطورة لاختراق سيبراني في السوق المفتوحة، وعلى الولايات المتحدة العمل مع حليفاتها من أجل تنظيم هذه التجارة".

وأضافوا أن "الشركات التي تبيع أدوات بالغة الحساسية إلى دكتاتوريات يجب أن تحصل على تصريح بذلك، وإغلاقها إذا اقتضى الأمر". وأشاروا إلى أن NSO أظهرت "استهتارا متعجرفا حيال قلق متكرر من جانب منتخبين، ناشطي حقوق إنسان، صحافيين وخبراء حماية السايبر".

وأوصى أعضاء الكونغرس بإضافة NSO إلى مجموعة شركات في قائمة يطلق عليها تسمية "قائمة الشركات"، التي تضم شركات صينية وروسية. لكن القرار بهذا الخصوص بأيدي وزارة التجارة وليس بحاجة لمصادقة الكونغرس، ويعتقد أن احتمالات إضافة إدارة بايدن لشركة إسرائيلية إلى قائمة كهذه ضئيلة للغاية.

في السياق ذاته، يتوجه وزير الأمن الإسرائيلي، بيني غانتس، إلى فرنسا، اليوم، من أجل لقاء وزيرة الدفاع الفرنسية، فلورنس بارلي. وبين الأمور التي سيبحثانها، وفقا لوسائل إعلام إسرائيلية، الأنباء التي ترددت مؤخرا حول ضلوعNSO في التجسس على هاتف الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بطلب من المغرب.

وجاء في بيان صادر عن مكتب غانتس، أمس، أن اللقاء سيتناول "الوضع الصعب في لبنان، الاتفاق النووي الآخذ بالتبلور مع إيران ومعلومات حول قضية NSO".

ويسمح برنامج "بيغاسوس" بالتوغل إلى الهواتف النقالة، ونسخ مضمونها واستخدام الهواتف عن بعد من أجل تسجيل محادثات والتقاط صور.

وتم الكشف، الأسبوع الماضي، عن أنه في إطار "مشروع بيغاسوس"، جرى اختيار ابنة وزوجة حاكم دبي السابقة كأهداف محتملة للتجسس من جانب أحد زبائن NSO. وذكرت تقارير، العام الماضي، أن الشركة الإسرائيلية باعت برنامج التجسس للإمارات وعدد من دول الخليج بوساطة رسمية من جانب السلطات الإسرائيلية وتشجيعها.

التعليقات