27/03/2023 - 16:00

إضعاف القضاء: إضرابات بالمرافق العامة وعشرات الآلاف يتظاهرون في القدس

التشريعات متواصلة صباح اليوم: لجنة القانون والدستور في الكنيست تصادق على التعديل الذي يهدف إلى سيطرة الائتلاف على تعيين القضاة. ولجنة خاصة في الكنيست تصادق على "قانون درعي 2"

إضعاف القضاء: إضرابات بالمرافق العامة وعشرات الآلاف يتظاهرون في القدس

مظاهرة القدس، اليوم (Getty Images)

أعلن قادة الاحتجاجات ضد خطة الحكومة الإسرائيلية لإضعاف جهاز القضاء، صباح اليوم الإثنين، عن أنه "سيتم شلّ الدولة" إلى حين إيقاف تشريعات الخطة، ودعوا إلى مظاهرة خارج مبنى الكنيست. ويأتي ذلك غداة ليلة صاخبة أعقبت إعلان نتنياهو عن إقالة وزير الأمن، يوآف غالانت، وأغلق خلالها متظاهرون شوارع ومفترقات طرق مركزية وجرت مواجهات بينهم وبين قوات الشرطة التي فرقتهم بالقوة.

وجاء في بيان لقادة الاحتجاجات أنه "لن نكون مستعدين لأي تسوية تستهدف استقلالية المحكمة العليا وتفوق القضاء. ونطالب بإبقاء الوزير غالانت كوزير للأمن من أجل منع تفكيك الجيش الإسرائيلي وأمن الدولة".

وتجمع عشرات آلاف المتظاهرين ضد خطة إضعاف القضاء في منطقة الكنيست في القدس، بعد ظهر اليوم الإثنين.

وفي موازاة ذلك، دعت مجموعات يمين متطرف، بينها منظمة "لا فاميليا" الفاشية، مؤيدين لها بالحضور إلى القدس، "في حالة حرب" والتظاهر ضد معارضي خطة إضعاف القضاء. وأضافوا "سندمر اليسار اليوم. لا تخافوا، مهما حدث، ويجب إنهاء اليساريين. ودهسهم بسيارة جيب. هم بدأوا الحرب ضدنا، وسنرد عليهم بحرب".

وأعلنت الشرطة أنها ستعزز قواتها في مناطق مظاهرات اليمين المتطرف، وأن "الوضع قابل للاشتعال بشكل غير مسبوق".

وكتب نتنياهو في تغريدة أنه "أدعو جميع المتظاهرين في القدس، من اليمين واليسار، إلى التصرف بمسؤولية وعدم استخدام العنف. فنحن إخوة".

وأغلقت الشرطة، ظهر اليوم، شارع "أيالون" السريع في تل أبيب، حيث حاول متظاهرون الوصول إلى الشارع دون أن يتمكنوا من ذلك ودارت مواجهات بين المتظاهرين والشرطة. وأغلق متظاهرون شارعا مركزيا في قلب تل أبيب أمام حركة السير. كذلك أغلق متظاهرون المدخل الجنوبي لمدينة حيفا.

مواجهات الليلة الماضية في شارع "أيالون" (Getty Images)

إضراب في المرافق العامة

أعلن رئيس الهستدروت، أرنون بار دافيد، عن إضراب شامل في المرافق الاقتصادية بسبب عدم الإعلان عن وقف التشريعات القضائية اليوم. وألقى بار دافيد خطابه اليوم وهو محاط برؤساء المرافق الاقتصادية، أي المشغلين. وطالب بن دافيد أن يتراجع نتنياهو عن إقالة غالانت.

إثر ذلك أعلنت نقابة الأطباء في إسرائيل اليوم، الإثنين، عن أنه إلى حين وقف تشريعات خطة الحكومة لإضعاف جهاز القضاء وإجراء حوار مع معارضيها، فإن سيجري "إضراب كامل في جهاز الصحة". ويشمل الإضراب حميع المستشفيات الحكومية والعيادات، وستعمل لجنة خاصة على إقرار علاجات وخدمات ضرورية.

وقال رئيس نقابة الأطباء، بروفيسور تسيون حغاي، إن "الإضراب سيتوقف عندما يتم بلورة خطة واضحة ومتفق عليها لضمان الحفاظ على حقوق المرضى في جهاز الصحة". وأضاف أن "نظاما ديمقراطيا وجهاز قضاء مستقل هما الأساس لمجتمع سليم وجهاز صحة متطور. وحان الوقت للقول: كفى".

إلغاء إقلاع الطائرات من مطار بن غوريون في اللد، اليوم (Getty Images)

وأعلنت نقابة الممرضين والممرضات أنها ستبدأ إضرابا شاملا غدا في جهاز الصحة. وقالت رئيسة النقابة، إيلانا كوهين، إنه "حان الوقت الآن أن نقوم بعمل ونعمل معا من أجل وحدة الشعب".

وأعلنت السفارة الإسرائيلية في واشنطن عن وقف العمل فيها، وذلك في إطار الإضراب الشامل الذي أعلنت عنه الهستدروت. وقال المتحدث باسم السفارة، إلعاد شتورماير، إن "نقابة العاملين الكبرى في إسرائيل، الهستدروتـ أوعزت اليوم لجميع موظفي الدولة بالإضراب، وبضمن ذلك الممثليات الدبلوماسية في أنحاء العالم. وستُغلق سفارة إسرائيل اليوم وحتى إشعار آخر ولن تُمنح خدمات قنصلية".

وأعلن رئيس لجنة العاملين في مطار بن غوريون، بنحاس عيدان، أنه ابتداء من صباح اليوم لن تقلع طائرات من المطار. كذلك انضم مركز الحكم المحلي إلى الإضراب، بعد تهديد الهستدروت. وقال رئيس مركز الحكم المحلي، حاييم بيبيس، المقرب من نتنياهو، إنه "لن يكون استقبال جمهور، وغدا لن يكون هناك مساعدات في روضات الأطفال ولا مخيمات ولا أي شيء آخر".

وأعلنت شبكتا التجمعات التجارية "بيغ" و"عزرائيلي" أنهما تنضمان إلى الإضراب الذي أعلن عنه رئيس الهستدروت، وأن جميع هذه التجمعات ستغلق بدءا من الساعة 12:00 ظهر اليوم، باستثناء الصيدليات وشبكات الأغذية.

كذلك أضرب ميناء أشدود عن العمل، وتوقف فيه العمل في إفراغ بضائع من السفن وإدخال سفن إلى الميناء. كما تم إغلاق معبر الكرامية (اللنبي) الذي يمر من خلال المسافرون الفلسطينيون من الأردن وإليها.

وأعلن رؤساء الجامعات في إسرائيل، أمس، عن إضراب مفتوح وحتى إشعار آخر.

دفع تشريعات إضعاف القضاء في الكنيست

وفيما أجرى رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، الليلة الماضية، مداولات مع رؤساء أحزاب الائتلاف، وإعلان حزب شاس وكتلة "يهدوت هتوراة" وكذلك وزراء في الليكود عن تأييدهم لتعليق تشريعات الخطة القضائية، اجتمعت لجنة القانون والدستور في الكنيست، صباح اليوم، وصادقت نهائيا على التعديل الذي يهدف إلى سيطرة الائتلاف على تعيين القضاة. كما صادقت لجنة خاصة في الكنيست على "قانون درعي 2"، الذي يمنع تدخل المحكمة العليا بقرارات تعيين وزراء، تمهيدا للتصويت عليه بالقراءتين الثانية والثالثة. وطلب درعي عدم المصادقة النهائية على القانون حاليا.

وعارض حزب الصهيونية الدينية، برئاسة بتسلئيل سموتريتش، تعليق محتمل للتشريعات، فيما طالب رئيس حزب "عوتسما يهوديت"، إيتمار بن غفير، بمواصلة التصويت على التشريعات.

وقبيل ظهر اليوم، عقدت لجنة الخارجية والأمن في الكنيست اجتماعا حول "تبعات التوترات الاجتماعية في دولة إسرائيل على جهاز الأمن".

كذلك عقدت هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي اجتماعا بقيادة رئيس أركان الجيش، هيرتسي هليفي، لبحث التطورات الأخيرة في جهاز الأمن، حيث اتسعت ظاهرة رفض الخدمة العسكرية في قوات الاحتياط والتخوف من انتقال ذلك إلى القوات النظامية، والبحث في تبعات إقالة غالانت.

التعليقات