29/03/2023 - 20:29

"قانون الهدايا" لنتنياهو: توسُّع دائرة المعارضين في الائتلاف

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عبر موقعها الإلكترونيّ ("واينت")، أن "المزيد والمزيد من أعضاء الكنيست، بعثوا بمضامين مفادها أنه سيكون من الخطأ الترويج (لقانون "الهدايا")، وإن بقراءة أولى في هذا الوقت".

(Getty Images)

أسقط حزب "الليكود" الذي يترأسه رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مشروع "قانون الهدايا" الذي يسمح لرئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بالحصول على تبرعات لتمويل مصاريف محاكمته بتهم فساد؛ من "جدول الأعمال"، وذلك بسبب أن مزيدا من أعضاء الائتلاف باتوا يعارضون المضيّ قدُما في تشريع القانون، وبخاصّة في ظلّ الوضع المتوتر في الوقت الراهن في إسرائيل.

يأتي ذلك فيما كان الائتلاف الحكومي، قد أعلن أمس، الثلاثاء، أنه من المقرر أن يطرح القانون لمداولات لجنة الدستور والقانون والقضاء التي يترأسها عضو الكنيست، سيمحا روتمان ("الصهيونية الدينية")، غدا الخميس، لوضع اللمسات الأخيرة عليه، تمهيدا لطرحه لتصويت الكنيست في قراءة أولى، يوم الأحد المقبل، قبل انتهاء الدورة الحالية للكنيست.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عبر موقعها الإلكترونيّ ("واينت")، أن "المزيد والمزيد من أعضاء الكنيست، بعثوا بمضامين مفادها أنه سيكون من الخطأ الترويج (لقانون "الهدايا")، وإن بقراءة أولى في هذا الوقت".

ووفق تقرير الموقع، فإن أشدّ المعارضين في الائتلاف، هم "أعضاء الكنيست الحريديون"، الذين يخشون من تأثير "طارئ"، قد يتسبب به الاستمرار في تشريع القانون.

وذكر التقرير أن معارضي مواصلة تشريع القانون، أوضحوا أن ذلك "يتعارض مع محادثات التسوية في منزل الرئيس"، يتسحاك هرتسوغ، الذي انطلقت مساء أمس الثلاثاء، الجولة الأولى من المفاوضات بين الائتلاف وأحزاب المعارضة في منزله، في محاولة للتوصل إلى تسوية حول مخطط لإصلاح جهاز القضاء.

وأفاد ("واينت") بأن بعض أعضاء الكنيست المعارضين، أوضحوا لمقربين من نتنياهو، معارضهم للمضي قدما في تشريع القانون.

ونقل الموقع عن أحد أعضاء الكنيست من الائتلاف، القول إن "المضمون الذي يحمله هذا القانون يتعارض مع محاولة التهدئة".

وأضاف عضو الكنيست الذي لم يسمّه الموقع: "ليس الحريديون فقط هم الذين المعارضون فقط، ولكن أعضاء كنيست في الليكود أيضًا، لا يشعرون بالراحة تجاه هذا في الوقت الحالي، وقد ’نقلوا الرسالة’ أكثر من مرة".

ويقضي مشروع القانون، الذي قدمه عضو الكنيست عَميت هليفي من حزب الليكود، بالسماح لمنتخبي جمهور وأفراد عائلتهم بجمع تبرعات دون قيود أو رقابة، من مواطنين، من أجل تمويل إجراءات قضائية أو علاج طبي، ليس لهم فقط وإنما لأفراد عائلاتهم أيضا.

ويتيح القانون لنتنياهو بالاحتفاظ بـ300 ألف دولار تبرع بها قريبه نتان ميليكوفسكي لتمويل نفقاته القانونية، وهو مبلغ قضت المحكمة العليا بضرورة إعادته. كما يستفيد نجل رئيس الحكومة، يائير نتنياهو ، من القانون، حيث يواجه عدة دعوات قضائية ضد تبرعات تلقاها لتمويل نفقات محاكماته.

ويأتي ذلك رغم إعلان المستشارة القضائية للحكومة، غالي بهاراف ميارا، عن معارضتها لهذا القانون ووصفته بأنه "ثغرة لفساد سلطوي"، علما بأن التشريع يسعى إلى تعديل "قانون خدمة الجمهور" (الهدايا)، من خلال السماح لموظف الجمهور وزوجه أو زوجته الذي يسكن معه، أو لنجله الذي يسكن معه، بتلقي المال كهدية من أجل تمويل إجراءات قضائية أو علاجات طبية ضرورية.

التعليقات