17/10/2023 - 08:57

غارات مكثفة تستهدف المدنيين بغزة.. قصف إسرائيلي في لبنان

أعلنت حركة "حماس" عن تواجد بين 200 إلى 250 أسيرا إسرائيليا لديها؛ فيما حذرت الاحتلال من شن أي هجوم بري، وقالت أن "لا حديث حاليا عن وقف حقيقي لإطلاق النار".

 غارات مكثفة تستهدف المدنيين بغزة.. قصف إسرائيلي في لبنان

(Getty Images)

اغتيل رئيس مجلس الشورى لحركة حماس، أسامة المزيني، في قصف إسرائيلي بقطاع غزة، فيما تتواصل الغارات المكثفة والمتواصلة على المنازل والمناطق المأهولة بالمدنيين منذ أكثر من أسبوع، في المقابل أطلقت صواريخ من غزة باتجاه تل أبيب والقدس المحتلة في وقت انعقاد الكنيست و"كابينيت الحرب" الذي شارك فيه وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن.

تغطية متواصلة في قناة موقع "عرب 48" في تلغرام

وبلغت حصيلة شهداء عدوان الاحتلال على غزة أكثر من 2808 شهداء بينما الجرحى أكثر من 10 آلاف، بالإضافة إلى المئات تحت أنقاض المنازل المستهدفة بغارات الاحتلال بين شهيد وجريح.

ومن جانبها أعلنت حركة "حماس" عن تواجد بين 200 إلى 250 أسيرا إسرائيليا لديها؛ فيما حذرت الاحتلال من شن أي هجوم بري، وقالت إن "لا حديث حاليا عن وقف حقيقي لإطلاق النار".

وعلى الحدود مع لبنان، شنّ الجيش الإسرائيلي بعد منتصف ليل الإثنين - الثلاثاء غارات على مواقع عسكرية لـ"حزب الله"، وذلك بعدما أعلن الأخير في وقت سابق استهداف خمسة مواقع إسرائيليّة، مضيفا أن عناصره "حققوا ‏فيها إصابات مؤكدة"، أعقبها شن الجيش الإسرائيليّ قصفا مدفعيا على الأراضي اللبنانية، بعد إطلاق نار قال إنه استهدف عناصره.

وفي الوقت الذي يواصل جيش الاحتلال حشد قواته استعدادا لعملية عسكرية برية محتملة في القطاع، ارتفع عدد النازحين في غزة إلى مليون نازح، وسط اتهامات أممية للاحتلال بممارسة جريمة التطهير العرقي وجرائم الإبادة الجماعية والتهجير بحق سكان غزة المدنيين.

وبات ربع سكان قطاع غزة بلا مأوى بعد نزوحهم من بيوتهم قسراً تحت القصف والغارات، ويتوزعون بين مراكز الإيواء وعند الأهل والأقارب. وبحسب الأونروا، فإن سكان غزة يشربون مياها ملوثة بسبب نقص الماء في القطاع، ومحطات تزويد مياه الشرب أصبحت خارج الخدمة.

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن احتياطيات الوقود في جميع مستشفيات قطاع غزة شتنفد خلال 24 ساعة؛ فيما حذرت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة لين هاستينغز، من خطورة الوضع "اللاإنساني" غير المسبوق في غزة ونفاد الإمدادات الأساسية.

تغطية خاصة:

التعليقات