التحقيق مع نتانياهو بشبهة تمويل استطلاعاته من ميزانية وزارة المعارف

التحقيق مع نتانياهو بشبهة تمويل استطلاعاته من ميزانية وزارة المعارف

حققت الوحدة القطرية للتحقيق في الإحتيال مع رئيس الليكود، بنيامين نتانياهو، اليوم الثلاثاء، وذلك حول تمويل الإستطلاعات التي أجريت بناءاً على طلبه في السنوات الأخيرة. وقد استمر التحقيق في "بات يام" منذ ساعات الصباح وحتى الثالثة والنصف من بعد ظهر اليوم.

ويشتبه نتانياهو بأن الإستطلاعات التي أجريت بناءاً على طلبه من قبل أحد المسؤولين السابقين في وزارة المعارف، البروفيسور يعكوف كاتس، قد جرى تمويلها من ميزانية وزارة المعارف.

وكان كاتس قد أجرى الإستطلاعات من معهده الخاص. وبحسب الشبهات فقد وجد نتانياهو قناة اقتصادية لتمويل عشرات الإستطلاعات التي طلبها، والتي قامت باستطلاع شعبيته وتناولت أسئلة سياسية مختلفة، من أجل مصلحته الشخصية.

يشار إلى أنه قد جرى التحقيق مع كاتس في شهر نيسان/إبريل بشبهة الخداع وخيانة الأمانة، حيث يشتبه بأنه قام بتحويل ميزانيات من وزارة المعارف إلى معهده الخاص لتمويل الإستطلاعات.

وكانت القناة التلفزيونية العاشرة قد كشفت في السابق أنه تم استدعاء كاتس للتحقيق معه بعد أن تبين أنه يعمل بشكل مواز لمنصبه، في وزارة المعارف، بإجراء الإستطلاعات لنتانياهو، ومع التقدم في التحقيق جرى تحويل الملف إلى الوحدة القطرية للتحقيق فيها جوانبها الجنائية.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018