المستشار القضائي يعتزم تقديم لائحة ضد ليبرمان بتهم خيانة الأمانة وتبييض الاموال والاحتيال

المستشار القضائي يعتزم تقديم لائحة ضد ليبرمان بتهم خيانة الأمانة وتبييض الاموال والاحتيال

أعلن المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلي، يهودا فاينشطاين، مساء اليوم، اعتزامه تقديم لائحة اتهام ضد وزير الخارجية الإسرائيلي وزعيم حزب «إسرائيل بيتنا» المتطرف، أفيغدور ليبرمان، بعد عقد جلسة «استماع له» في التهم المنسوبة إليه.

 والتهم هي خيانة الأمانة والاحتيال وتبييض الأموال ومضايقة شاهد، دون توجيه تهمة الحصول على رشوة. ووصف المحلل القانوني للإذاعة الإسرائيلية العامة، موشيه هنغبي، لائحة الاتهام بأنها خطيرة قد يدخل بسببها ليبرمان السجن، في حال تمت إدانته في المحكمة.

 وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن قرار المستشار القضائي جاء بعد توصيات بمحاكمة ليبرمان من النائب العام ونائبه للشؤون الجنائية ومديرة القسم المالي في النيابة العامة، في إطار مشاورات واسعة في مكتب المستشار القضائي. وعقوبة تبييض الأموال تصل إلى 10 سنوات سجن فعلي، في حين أن عقوبة الرشوة تصل إلى 7 سنوات.

 وفي حال قرر ليبرمان التخلي عن حق الاستماع، فسوف يتوجب عليه تقديم استقالته من الحكومة، واتخاذ قرار بشأن السماح لوزراء "يسرائيل بيتينو" بالبقاء في الحكومة، أو الخروج من الائتلاف، الأمر الذي يثير أزمة قد تؤدي إلى تقديم موعد انتخابات الكنيست.

 ويشتبه بأن ليبرمان حصل على أموال بطرق غير قانونية تصل إلى مئات ملايين الدولارات عبر شركات أقامها بين الأعوام 2001 – 2008، شغل خلالها عدة مناصب وزارية، كما يشتبه بأنه قدم بيانات مزيفة. وتضمنت توصيات الشرطة باتهام ليبرمان بخيانة الأمانة في قضية السفير الإسرائيلي في بيلاروس، زئيف بن أرييه، الذي سلم ليبرمان مواد تحقيق سرية. 

ملف خاص | انتخابات الكنيست 2019