توصية: 36 لائحة اتهام ضد مسؤولين كبار بقضية الفساد

توصية: 36 لائحة اتهام ضد مسؤولين كبار بقضية الفساد

أعلنت الشرطة الإسرائيلية، صباح اليوم الأربعاء، بشكل رسمي أنها أوصت بتقديم لوائح اتهام ضد 36 مشتبها في قضية الفساد الكبرى، وعلى رأسهم وزير السياحة السابق سطس ميسيجنيكوف، ونائبة وزير الداخلية السابقة فاينا كيرشنباوم.

وتنسب الشرطة لهم سلسلة طويلة من مخالفات الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة وتبييض الأموال وعرقلة إجراءات التحقيق وغيرها.

وكانت الشرطة قد حققت في إطار القضية في شبهات بتفعيل آلية منهجية ومنظمة لتحويل أموال الدولة إلى عدد من الهيئات مقابل الحصول على أرباح.

وفي نهاية تحقيق استمر نحو عام قبل أن يعلن عنه تم ضبط عشرات آلاف الوثائق، وشنت الشرطة حملة اعتقالات، وتم التحقيق مع نحو 480 مشتبها، بعضهم جرى التحقيق معهم تحت التحذير، وبضمنهم منتخبو جمهور ومسؤولون كبار، كما جرى ضبط ممتلكات بقيمة تقدر بـ 25 ميلون شيكل.

وضمن كبار المسؤولين، قدمت الشرطة توصيات بتقديم لوائح اتهام ضد رئيس سلطة تمار' المحلية دوف ليتفينوف، والمسؤول في حزب 'يسرائيل بيتينو' دافيد غودوفسكي، والمدير العام لـ'ماعتس' يشعياهو برس، ورئيس 'ن.ت.ع' (شركة المواصلات البلدية) السابق أليكس فيزنتسر، وغيرهم.

اقرأ أيضًا| فضيحة "يسرائيل بيتينو": اعتقال 4 مسؤولين كبار

كما قدمت توصيات بتقديم لوائح اتهام ضد مدير عام وزارة الزراعة رامي كوهين، والمدير العام لجمعة 'عزرا' دانيل ألينسون، ورئيس جميعة 'أياليم' متان دهان، والمدير العام للسلطة الوطنية لمكافحة المخدرات والكحول يائير غلر، والمساعدة البرلمانية لنائبة الوزير السابقة فيكتوريا رابين، ورئيسة مكتب وزير السياحة السابق ليمور برزيلي، والمدير العام للشرطة لتطوير الضفة السابق حاييم بن شوشان، والمسؤولة في وزارة السياحة السابقة طالي كيدر، ورئيس الشركة للاقتصاد شاؤول مزراحي، وغيرهم.

إلى ذلك، أشارت نتائج التحقيق والأدلة التي تم جمعها إلى أن هناك بنية منهجية خطط لها بشكل جيد، وأديرت من قبل نائبة الوزير وعضو الكنيست سابقا كيرشنباوم، وجهات أخرى عملت على شكل طاقم بهدف تخصيص ميزانيات الدولة إلى هيئات مختلفة بهدف الحصول على أرباح في المقابل، سواء شخصي أم حزبي.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018