غابسو يدخل اليوم للسجن لستة أشهر

غابسو يدخل اليوم للسجن لستة أشهر

يدخل رئيس بلدية نتسيرت عيليت السابق، شمعون غابسو، اليوم الأحد، إلى السجن لمدة ستة أشهر.

وكان غابسو قد اضطر إلى الاستقالة من منصبه في أعقاب إدانته بمخالفات فساد وتلقي الرشوة.

وسيقبع غابسو في سجن 'حيرمون'.

وتميزت ولاية غابسو في رئاسة بلدية نتسيرت عيليت، المجاورة لمدينة الناصرة والمقامة على أراضيها المصادرة، بتصريحات عنصرية ضد العرب وسكنهم في المدينة ورفضه لإقامة مدرسة عربية لخدمة مئات التلاميذ العرب. 

وفرضت المحكمة العليا في قرارها الذي أصدرته بتاريخ 31.3.2016، على غابسو، السجن الفعلي لمدة 6 أشهر، وردت المتاسه على قرار إدانته.

وأقرت المحكمة بوجود وصمة عار بما نسب له من تهم في قضية الرشوة. وبهذا القرار منع غابسو من الاستمرار في مزاولة عمله رئيسا لبلدية نتسيرت عيليت.

وقبلت المحكمة العليا التماس النيابة على قرار المحكمة المركزية في حيفا التي فرضت على غابسو 6 أشهر 'عمل في خدمة الجمهور' وعدم إدانته بوصمة عار في قضية تلقيه رشاوى. 

وكانت المحكمة المركزية قد أدانت قبل عام غابسو، المعروف بمواقفه وتصريحاته العنصرية ضد العرب التي وصلت حد التحريض، بتهمة تلقي رشوة خلال إدارته لبلدية 'نتسرات عيليت'. وكانت المحكمة ذاتها قد جمدت عمل غابسو في البلدية لعدة أشهر.

 وحسب لائحة الاتهام، بعد الانتخابات البلدية عام 2008 اشترط غابسو ونائبه عيدي بركان الذي أدار أيضا الشركة الاقتصادية، إبقاء موظفة بلدية في عملها باستقالة طليقها من عضوية البلدية.

وخضع غابسو للتحقيق في تهمة فساد أخرى، حيث تعهد خلال الحملة الانتخابية لعدد من ناشطي حملته بوظائف في البلدية بعد فوزه.

يذكر أن الانتخابات لرئاسة بلدية نتسيرت عيليت، والتي جرت بتاريخ 7.6.2016 أسفرت عن فوز المرشح الذي حظي بدعم القائمة العربية المشتركة في المدينة، رونين بلوت، بفارق كبير عن منافسه نتائيل تويتو.

اقرأ/ي أيضًا | السجن الفعلي 6 أشهر لرئيس بلدية نتسيرت عيليت

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص