لوائح اتهام بالفساد ضد قياديين في حزب "يسرائيل بيتينو"

لوائح اتهام بالفساد ضد قياديين في حزب "يسرائيل بيتينو"
كيرسينباوم

قدمت النيابة العامة الإسرائيلية اليوم، الثلاثاء، لائحة اتهام إلى المحكمة المركزية في تل أبيب ضد نائبة وزير الداخلية الإسرائيلي السابقة، فاينا كيرشنباوم، ونسبت فيها إليها تهما بينها تلقي وإعطاء رشاوى والاحتيال وخيانة الأمانة وتبييض أموال ومخالفات ضرائب.

ووفقا للائحة الاتهام فإن كيرشينباوم متهمة في تسع قضايا، واستغلت منصبها ومكانتها من أجل الحصول على منافع شخصية لها ولعائلتها ولحزبها، وطلبت من آخرين أحيانا معاونتها من أجل تحقيق أهدافها وإخفاء هذه الأهداف.

كما قدمت النيابة إلى المحكمة لوائح اتهام ضد تسعة أشخاص آخرين في إطار قضية الفساد الكبرى التي تعرف باسم قضية حزب 'يسرائيل بيتينو'، الذي يتزعمه وزير الأمن، أفيغدور ليبرمان. ويتوقع تقديم لوائح اتهام ضد آخرين، بينهم وزير السياحة السابق، ستاس ماسيجنيكوف، من 'يسرائيل بيتينو' أيضا.

وبين الذي جرى تقديم لوائح اتهام ضدهم اليوم، مدير الدائرة التنظيمية في حزب 'يسرائيل بيتينو'، دافيد غودوفسكي، ونسبت إليه تهم الرشوة والابتزاز تحت التهديد والتآمر على ارتكاب جريمة وتبييض أموال ومخالفات بالضريبة.

ومسؤول إسرائيلي سابق تم تقديم لائحة اتهام ضده اليوم أيضا هو المدير العام السابق لوزارة الزراعة والذي عمل مستشارا تجاريا لهيئات اقتصادية ونسبت إليه تهم الرشوة وتبييض الأموال والحصول على الشيء بالاحتيال والتهديد وتزوير مستند في ظروف خطيرة وتسجيل كاذب في وثائق هيئة وتشويش مجريات المحكمة.

وانتهت وحدة التحقيقات القطرية في مخالفات الفساد والجريمة المنظمة (لاهف 433) من التحقيق في هذه القضية قبل سنتين، وتم الكشف عن أن كيرشنباوم وآخرين عملوا بشكل منهجي ومخطط من أجل تحويل ميزانيات حكومية إلى جهات مختلفة مقابل الحصول على أموال ومنافع شخصية وحزبية، وبينها تشغيل نشطاء في 'يسرائيل بيتينو' أو الإيعاز بدفع أموال لمقربين مقابل 'تقديم استشارة'.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018