نافيه يستقيل من رئاسة نقابة المحامين

نافيه يستقيل من رئاسة نقابة المحامين
نافيه (فيسبوك)

أعلن نقيب المحامين الإسرائيليين، إيفي نافيه، المشتبه بالسعي لتعيين قضاة من خلال الحصول على رشاوى على شكل علاقات جنسية، عن استقالته من رئاسة نقابة المحامين.

وادعى نافيه لدى إعلانه عن استقالته، اليوم الخميس، أنه "قررت القيام بذلك لأن النقابة هامة بالنسبة لي وعزيزة عليّ. ولا أريد أن تمس شؤوني الشخصية، التي أعتقد أنها ستنتهي بسرعة، بنشاط النقابة الهامة".

يشار إلى نافيه يعتبر الرجل القوي في جهاز القضاء الإسرائيلي كونه الأكثر تأثير في لجنة تعيين القضاة، وقام خلال السنين الماضية بالتعاون مع وزيرة القضاء، أييليت شاكيد، بتغيير وجه القضاء، وخاصة المحكمة العليا، من خلال تعيين قضاة يحملون أفكارا يمينية ومحافظة.

وجرى أمس تمديد الاعتقال المنزلي لنافيه لتسعة أيام، في أعقاب الكشف عن قضية تعصف بجهاز القضاء. وتبين من التفاصيل التي سُمح بالكشف عنها أن نافيه دفع باتجاه تعيين قاضية في محكمة الصلح مقابل إقامة علاقات جنسية معها، وأنه أقام علاقات كهذه مع محامية مقابل ترقية زوجها من محكمة الصلح إلى المحكمة العليا، وهي ترقية لم تخرج إلى حيز التنفيذ.

وذكر موقع "يديعوت أحرونوت" اليوم أن التحقيق مع نافيه أظهر أن أقام علاقات مع متدربات وسعى إلى تشويش مجرى التحقيق من خلال محو رسائل عبر الهواتف النقالة.