يعكوف بيري يعلن رسميا انضمامه لحزب "يش عتيد"

يعكوف بيري يعلن رسميا انضمامه لحزب "يش عتيد"

أفادت تقارير إسرائيلية أن رئيس الشاباك الأسبق يعكوف بيري قد انضم إلى حزب يائير لبيد الجديد (يش عتيد/ يوجد مستقبل).

وأعلن بيري رسميا، مساء اليوم الثلاثاء، عن انضمامه لحزب "يش عتيد" برئاسة لبيد في مؤتمر صحفي مشترك. وبحسب لبيد فإن دخول السياسة كان لأنه "شعر مثل مواطنين كثيرين أن شيئا أساسيا لا يعمل هنا".

يذكر أن بيري (68 عاما) الذي يشغل اليوم منصب رئيس مجلس إدارة بنك "مزراحي – طفاحوت"، وأشغل قبل ذلك منصب المدير العام لشركة "سيلكوم"، كان قد أعلن عن انضمامه إلى حزب "كاديما" في كانون الثاني/ يناير من العام 2011، واستجاب مؤخرا لطلب لبيد الانضمام لحزبه الجديد.

واعتبرت "يديعوت أحرونوت" انضمام بيري إلى حزب لبيد الجديد بمثابة تعزيز لقائمته المرشحة للانتخابات القادمة، مشيرة إلى أن لبيد كان يسعى لتجنيد شخصية أمنية لقائمته.

وكان لبيد قد أجرى اتصالات مع جنرال احتياط موشي كابلينسكي، بيد أن الأخير لم يجب بالإيجاب بعد. كما أجرى اتصالات مع جنرال احتياط إليعيزر شطيرن، وتشير التقديرات بأنه سيجيب بالإيجاب وينضم إلى القائمة.

وكان قد ذكر مؤخرا عدة شخصيات يتوقع انضمامها إلى حزب لبيد، بينها رئيس بلدية هرتسليا ياعيل غرمان، ورئيس بلدية ديمونه مئير كوهين، والحاخام شاي بيرون، والصحافي عوفر شيلح.

وعلى صلة، أفادت "يديعوت أحرونوت" أن القائد السابق لـ"سييريت متكال" عومر بار – ليف، ونجل رئيس أركان الجيش الأسبق حاييم بار – ليف، بدأ استعداداته للتنافس على موقع متقدم في قائمة حزب "العمل" للكنيست.

يذكر أن بار – ليف (59 عاما) كان قد تردد اسمه في السابق كمرشح لخوض الحياة السياسية، بيد أنه امتنع عن ذلك حتى يوم أمس، حيث أجرى سلسلة مشاورات بهذا الشأن، وقال إنه لا ينفي إمكانية المشاركة في الانتخابات القريبة.

وعلم أن بار – ليف بدأ بتجنيد ناشطين حوله، مع العلم أنه لم يتخذ قراره النهائي والذي يتوقع أن يعلن عنه في الأيام القريبة.

ونقل عن مصادر في حزب "العمل" قولها إن بار – ليف يشكل تعزيزا لقائمة العمل لكونه جنرال احتياط، وأشغل سابقا منصب قائد "سييريت متكال"، وكان له دور في محادثات السلام مع الأردن ومع السلطة الفلسطينية.

تجدر الإشارة إلى أن والده حاييم بار – ليف، أحد كبار قادة حزب العمل السابقين، وكان ثامن رئيس أركان للجيش، وأشغل منصب وزير من قبل "المعراخ" في عدة حكومات، كما أشغل منصب السفير الأول لإسرائيل في روسيا، وتوفي في العام 1994.