آخر الاستطلاعات: "الليكود بيتينو" القوة الأولى يليه "العمل"

آخر الاستطلاعات: "الليكود بيتينو" القوة الأولى يليه "العمل"


* آخر استطلاعين يشيران إلى حصول الليكود بيتينو على 36- 37 مقعدا، مقابل 20 مقعدا للعمل
* استطلاع الإذاعة الإسرائيلية يمنح التجمع والموحدة 4 مقاعد لكل منهما، مقابل 3 مقاعد للجبهة الديمقراطية

استطلاع الإذاعة الإسرائيلية

بيّن استطلاع للرأي أجرته الإذاعة الإسرائيلية (ريشيت بيت)، نشر اليوم الخميس، أن "الليكود بيتينو" لا يزال القائمة التي تحصل على أكبر عدد من المقاعد، يليها قائمة حزب "العمل"، بينما تحصل القوائم العربية على 11 مقعدا، في حين لا يتجاوز "كاديما" نسبة الحسم.

تجدر الإشارة إلى أن الاستطلاع قد أجري قبل إعلان عضو الكنيست عمير بيرتس عن انسحابه من حزب العمل، وانضمامه إلى "الحركة برئاسة تسيبي ليفني".

وشمل الاستطلاع عينة مؤلفة من 560 مستطلعا من البالغين، بنسبة خطأ تصل إلى 4.5% في الاتجاهين.

وكانت نتائج الاستطلاع كالتالي: كاديما صفر مقاعد، العمل 20 مقعدا، الليكود بيتينو 36 مقعدا، شاس 10 مقاعد، البيت اليهودي برئاسة بنيت 11 مقعدا، ميرتس 3 مقاعد، يهدوت هتوراه 6 مقاعد، يش عتيد برئاسة لبيد 9 مقاعد، عام شاليم برئاسة إمسالم مقعدان، عوتسما ليسرائيل برئاسة إلداد وبن آري 3 مقاعد، الحركة برئاسة تسيبي ليفني 9 مقاعد.

وكانت نتائج القوائم العربية كالتالي: التجمع الوطني الديمقراطي 4 مقاعد، القائمة الموحدة 4 مقاعد، الجبهة الديمقراطية 3 مقاعد.

وبحسب الاستطلاع فإن كتلة اليمين تحصل على 50 مقعدا، بينما يحصل ما يسمى بـ"المركز" و"اليسار" على 41 مقعدا، وتحصل القوائم العربية على 11 مقعدا، و 16 مقعدا للأحزاب الحريدية، و مقعدان لـ"عام شاليم".

استطلاع القناة العاشرة

بين استطلاع أجرته القناة التلفزيونية الإسرائيلية العاشرة، نشر مساء أمس الأربعاء، أنه من المتوقع أن يفوز الليكود بالانتخابات، وأنه بدون الحردييين فإن "كتلة اليمين" تحصل على عدد مساو لمقاعد ما يسمى كتلة "المركز – يسار"، أي 48 مقعدا.

وبحسب الاستطلاع فإن "الليكود بيتينو" يحصل على 37 مقعدا، أي بتراجع مقعدين عن الاستطلاع السابق، ويحصل حزب "العمل" على 20 مقعدا مقابل 18 مقعدا قبل أسبوع. ويحصل البيت اليهودي على 11 مقعدا بزيادة 3 مقاعد عن الاستطلاع السابق، بينما تتراجع "شاس" إلى 10 مقاعد فقط.

وتحصل "الحركة برئاسة تسيبي ليفني" على 9 مقاعد، وقائمة "يش عتيد" تتراجع إلى 7 مقاعد، و"يهدوت هتوراه" 6 مقاعد، والقائمة الموحدة 5 مقاعد.

وبين الاستطلاع أيضا أن "ميرتس" تحصل على 4 مقاعد، و"عام شاليم" 3 مقاعد، الجبهة الديمقراطية 3 مقاعد، والتجمع الوطني الديمقراطي 3 مقاعد، في حين تقترب قائمة "كاديما" من نسبة الحسم وتحصل على مقعدين.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018